أخبار الوزارةالنافذة الإعلامية

التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي النقل والزراعة لتبادل البيانات المناخية

وقعت وزارة النقل ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، ووزارة الزراعة والري اليوم مذكرة تفاهم لتبادل البيانات المناخية.
تهدف مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبدالرحمن عبدالقادر ووكيل وزارة الزراعة والري الدكتور عبدالواحد الحمدي، إلى تطوير منظومة شبكة الرصد الجوية وتبادل المعلومات المناخية في بلادنا وعمل التنبؤات الجوية والإنذار المبكر عبر المحطات الراصدة المتواجدة في مناطق الجمهورية.

وعقب التوقيع أكد رئيس الهيئة العامة للطيران أهمية المذكرة في تعزيز التعاون والشراكة مع وزارة الزراعة والري في مجال تبادل المعلومات والبيانات المناخية.

وأشار إلى أهمية تبادل المعلومات حول التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية والزلازل والفيضانات البحرية وتقلبات الطقوس والتضاريس للمساعدة في إنقاذ الأرواح والحفاظ على الممتلكات العامة.

وأشاد عبدالقادر بجهود ودعم منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” والاتحاد الأوروبي لقطاع الأرصاد الجوية عبر إنشاء محطات الرصد الجوية والبحرية التي من شأنها تطوير مستوى العمل في كافة مجالات الرصد الجوي، لافتاً إلى أنه تم استحداث إدارة عامة لمركز الإنذار المبكر في قطاع الأرصاد.

من جانبه اعتبر وكيل وزارة الزراعة ،التعاون في مجال الرصد الجوي نقلة نوعية في تطوير النشاط الزراعي من خلال المعلومات الدقيقة حول تقلبات الطقس والتغيرات المناخية ، مشيراً إلى أن اليمن أرض زراعية يجب الحفاظ عليها من خلال توعية المزارعين وإرشادهم بالتنبه للتغيرات المناخية التي ستؤثر على مختلف المحاصيل الزراعية .

وأكد أن هذا التفاهم وخلق شراكة متكاملة سيعمل على رفع التنمية الزراعية في اليمن، مثمناً جهود المركز الوطني للأرصاد في المحافظة على حياة المواطنين والممتلكات العامة من خلال النشرات الجوية التي تصدر كل 24 ساعة .

حضر التوقيع رئيس هيئة البحوث الزراعية منصور العاقل والوكيل المساعد لقطاع الأرصاد الجوية المهندس محمد سعيد حميد والمنسق الوطني لبرنامج نظم معلومات الأمن الغذائي بمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” لدى اليمن منصور القدسي ورئيس سكرتارية برنامج الأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عبدالواحد مكرد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق