أخبار الوزارةالنافذة الإعلامية

رئيس الوزراء يلتقي القائم بأعمال المنظمة الدولية للهجرة

التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اليوم بصنعاء القائم بأعمال بعثة المنظمة الدولية للهجرة ديفيد ديرثك .

جرى في اللقاء مناقشة علاقات التعاون بين بلادنا والمنظمة الدولية تجاه النازحين بسبب العدوان والحرب المفروضة على الشعب اليمني وكذا المهاجرين غير الشرعيين الوافدين الى اليمن سيما من دول القرن الأفريقي .

وتناول اللقاء الذي حضره نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن اللواء الركن جلال الرويشان ووزراء التربية والتعليم يحيى الحوثي والمغتربين الدكتور محمد المشجري والشئون الاجتماعية والعمل عبيد بن ضبيع ، الجهود المشتركة بين الحكومة والمنظمة الدولية فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية ومعالجة أوضاع المهاجرين غير الشرعيين وضمان عودتهم الطوعية إلى بلدانهم وما تم إنجازه من خطوة كبيرة في هذا المجال تمثلت بإعادة ترحيلهم عبر مطار صنعاء الدولي .

وتطرق اللقاء إلى مساهمة المنظمة في التخفيف عن النازحين من مناطق التماس والمواجهات مع المعتدين ومرتزقتهم سيما من الحديدة وتعز عبر المساعدة في العملية الإيوائية لهم وخاصة الموجودين حالياً في عدد من المدراس بأمانة العاصمة وإسناد الجهود القائمة لإعادة تسكينهم بما يتيح التحاق الطلاب بمدارسهم .

وثمن رئيس الوزراء الدور الإنساني للمنظمة سواء فيما يتصل بالنازحين أو المهاجرين غير الشرعيين الذين تضطرهم الظروف إلى مغادرة بلدانهم .. لافتاً إلى أن الهجرة التي أضحت ظاهرة دولية تحتم بالضرورة تشريع قانون عالمي يحمي المهاجرين من كافة أشكال التعصب التي برزت بشكل خطير تجاه المهاجرين سيما في عدد من الدول الغربية ..

وأشار إلى الجهود التي تبذلها الهجرة الدولية تجاه المهاجرين على مستوى العالم .. مؤكداً أن الحكومة ستعمل كل ما في وسعها في سبيل تذليل أي صعوبات قد تعترض نشاط ممثلية المنظمة في اليمن بما يعزز أدوارها تجاه الهجرة غير الشرعية والنازحين .

بدوره أكد المسؤول الدولي أن المنظمة الدولية للهجرة تتفهم ظروف الحكومة وتنظر بتقدير لجهودها رغم ما تواجهه البلاد من تحديات .. وجدد التزام منظمته بمواصلة تقديم المساعدة للجميع .

وأوضح أنه سيعمل على تحسين وضع مكتب المنظمة وتنمية دوره الإيجابي سيما ما يتصل بالبرامج المشتركة مع الجهات الحكومية في العاصمة صنعاء بما في ذلك مساهمتها تجاه النازحين .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *