أخبار الوزارة

لقاء تشاوري لتحديث خطة الطوارئ للمطارات 01-07-2019م

نظمت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد – قطاع سلامة الطيران، اليوم لقاءا تشاوريا للجهات ذات العلاقة بتنفيذ خطة طوارئ المطارات.

وفي اللقاء أكد رئيس مجلس الإدارة الدكتور / محمد عبد الرحمن عبد القادر –  أهمية اللقاء لتحديث خطة الطوارئ المفترض تنفيذها كل عامين.

وقال ” لتأمين سلامة الأرواح ومعدات الإنقاذ لابد من وضع خطة طوارئ شاملة وكاملة للمطارات وتنفيذها على الواقع لتفادي الكوارث والأحداث الناجمة عن أعمال إرهابية أو تدخل غير مشروع أو أخطاء بشرية غير متعمدة من الطيار أو المهندس أو خلل فني عارض ومفاجئ للطائرة”.

وأشار إلى أهمية أن تعرف كل جهة مهامها ومسؤولياتها تجاه تنفيذ خطة الطوارئ والعمل بها في الميدان .. مضيفا ” إن اللقاء فرصة لطرح الآراء والمقترحات  لتحديث الخطة”.

بدوره لفت الوكيل المساعد لقطاع سلامة الطيران الدكتور عبد الحميد ابوطالب إلى أن مهام واختصاصات كل جهة مشاركة في تنفيذ خطة الطوارئ تم توضيحها خلال اللقاء من خلال كتيب موزع للمشاركين.

وأكد أن خطة الطوارئ للمطارات وتنفيذها من المتطلبات الدولية المعمول بها عالميا في جميع مطارات العالم ومفروضة من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو.

وبين ابوطالب أن تنفيذ هذه الخطة يأتي في إطار التزام الجمهورية اليمنية كونها عضو في منظمة الطيران المدني الدولي الايكاو وتطبيق كل المتطلبات الدولية الخاصة بسلامة الطيران والمطارات.

من جهته أكد مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف أهمية تحديث خطة الطوارئ لمطار صنعاء الدولي كونها جزء أساسي لتعزيز جاهزيته في الجوانب الفنية والمهنية والإدارية والتشغيلية والأمنية .. مشيرا إلى أن المعدات وعربات الإطفاء والأجهزة الفنية في استعداد تام لأي طارئ في المطار أو محيطه.

وبين أن مطار صنعاء الدولي يستقبل يوميا الرحلات الخاصة بالأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وكل الأجهزة الفنية والمهنية والمعدات وعربات الإطفاء وكوادرها في استعداد وجاهزية عالية لتأمين كافة الرحلات الواصلة والمغادرة مطار صنعاء الدولي.

وأشار الشايف إلى أن الكوادر البشرية العاملة في المطار مؤهلة تأهيلا فنيا ومهنيا مما ساهم  في تعزيز أمن وسلامة الطيران المدني المحلي والدولي وبحسب المتطلبات الدولية لمنظمة الطيران الدولي المدني.

وناقش اللقاء صلاحيات الجهات المشاركة ضمن خطة الطوارئ من حيث حوادث الطيران داخل المطار ومهام وصلاحيات المراقب الجوي وخدمات الإطفاء والإنقاذ بالمطار وإجراءات تنفيذ الواجبات.

كما تعرف المشاركون في اللقاء على  مهام وحدة أمن الموانئ الجوية وقوات أمن محافظة

صنعاء والقوات الجوية والهجرة والجوازات وشرطة المرور ومهام لجنة تحقيق الحوادث وشركات الطيران ووكلائها ، وكذا مهام هيئة الطيران وما تقوم به من واجبات من حيث المتابعة المستمرة لتنفيذ الخطة وتذليل أي صعوبات تعترض إجراءات التنفيذ.

حضر اللقاء الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد الجوية المهندس محمد سعيد حميد ووكيل مصلحة الدفاع المدني العميد عبدالكريم معياد وعدد من المسئولين بوزارة الصحة، ومصلحة خفر السواحل.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: