أخبار الوزارة

مناقشة التنسيق بين وزارة الأوقاف وهيئة النقل البري لتنظيم موسم الحج المقبل

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم ضم وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة ورئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري وليد الوادعي، آلية التنسيق بين الوزارة والهيئة لتفويج حجاج بيت الله للموسم المقبل 1440 هجرية.

وتطرق الاجتماع الذي ضم الوكيل المساعد لقطاع الحج والعمرة إسماعيل ضيف الله إلى آلية تفعيل الربط الشبكي بين قطاع الحج والعمرة والهيئة، بما يسهم في إيجاد قاعدة بيانات عن الوكالات المفوجة والشركات الناقلة للحجاج والمعتمرين.

واستعرض الاجتماع بحضور مدراء عموم الحج والعمرة علي جعيل والمراجعة والتقييم عبده البرح ومركز المعلومات علي جردان، الترتيبات الجارية بين قطاع الحج والعمرة وهيئة شؤون النقل البري لتنظيم موسم الحج والعمرة عبر شركات النقل الجماعي.

كما تم استعراض إجراءات التفويج من قبل الوكالات المصرح لها وفقا للشروط والمعايير واللوائح المنظمة، والشركات الناقلة والمرخص لها من قبل هيئة شؤون النقل البري.

وفي الاجتماع ثمن وكيل قطاع الحج والعمرة جهود قيادة هيئة تنظيم شؤون النقل البري وتفاعلها الإيجابي مع قطاع الحج والعمرة في تعزيز التنسيق لتفويج الحجاج للموسم المقبل .. منوها بمستوى التطور والتحديث في برامج وأنشطة الهيئة الخاصة بالنقل البري.

وأشار إلى الحرص على التنسيق مع هيئة تنظيم شؤون النقل البري بشأن موسم الحج المقبل خاصة ما يتعلق بمعرفة الشركات البرية الناقلة والمصرح لها من قبل الهيئة، إلى جانب إشعار الهيئة بالوكالات المفوجة والمصرح لها من قبل وزارة الأوقاف والإرشاد.

وتطرق الوكيل عامر إلى ضرورة توحيد مصدر البيانات للحجاج والمعتمرين .. مستعرضا الصعوبات التي واجهت قطاع الحج والعمرة خلال العام الماضي، وسبل تجاوز تلك الإشكاليات بالتنسيق مع الهيئة.

فيما أشار رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري إلى أهمية التنسيق مع قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف خلال موسم الحج المقبل وتلافي الإشكالات التي حصلت العام الماضي في هذا الجانب.

وأكد الوادعي التزام الهيئة بعدم التعامل مع أي شركة غير مصرح لها العمل في النقل البري وأي وكالة مفوجة لا تملك ترخيص من قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد.

وتطرق إلى أن الهيئة عملت خلال الفترة الماضية على تفعيل محطة دخول وانتظار باصات النقل البري بمحافظة ذمار .. لافتا إلى أنه سيتم بدء العمل بالمحطة خلال الأيام المقبلة باعتبارها رديفا أساسيا لمحطة النقل البري في البيضاء.

وأكد رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري، أهمية تعزيز التنسيق لتفعيل الربط الشبكي واستيفاء بيانات المسافرين للعمرة والحج والمقيمين .. مستعرضا، ما أنجزته إدارة السلامة والجودة بالهيئة من حيث فحص باصات شركات النقل البري مدى مطابقتها للمواصفات والمعايير المتبعة.

بدوره أشار الوكيل المساعد لقطاع الحج والعمرة إلى أن القطاع أعد برنامج زمني لشركات النقل البري لتفادي أي صعوبات في هذا الجانب خلال موسم الحج المقبل 1440 هجرية.

وأوضح أن هناك وكالات غير مصرح لها بالعمل، تقوم بابتزاز الحجاج والمعتمرين، ما يتطلب تضافر الجهود بين قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف وهيئة شؤون النقل البري في هذا الجانب .

وخرج الاجتماع بعدد من الإجراءات ومنها موافاة قطاع الحج والعمرة لهيئة تنظيم شؤون النقل البري بالوكالات المعتمدة وملف الشروط لمطابقتها مع أنظمة ولوائح الهيئة، وتشكيل لجنة من الجانبين لمراجعة وتقييم الوكالات العاملة والمعتمدة في عملية التفويج.

وكلف الاجتماع مدير مركز المعلومات بقطاع الحج والعمرة ومدير عام النظم بالهيئة للتنسيق حول آلية الربط الشبكي وموافاة الهيئة بالبرنامج الزمني لعملية تفويج الحجاج والمعتمرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى