موانئ بحرية

مرسى راس عيسى ( الحديدة )

يقع مرسى راس عيسى النفطي على خط عرض (15درجة و15دقيقة) شمالاً وخط طول (42 درجة و36 دقيقة) شرقاً ، في الشمال الغربي لمدينة ومحافظة الحديدة  ويبعد عنها بمسافة (42) ميلاً بحرياً  و(78) كم براً تقريباً .

  • في فبراير 2016م بدئ العمل في مرسى راس عيسى النفطي كمرسى إضافي يتبع إدارة ميناء الصليف وذلك بعد استكمال انشاء الخزانات الخاصة به في 2014م , ويعتبر كلٌّ من ميناء الصليف ومرسى راس عيسى من اعمق الموانئ التابعة لمؤسسة موانئ البحر الاحمر اليمنية حيث يستطيع المرسى النفطي الذي تتراكى عليه النواقل النفطية بنظام الربط على العوامات واحد مخاطيفها استقبال نواقل ذات احجام كبيرة .

المميزات :

    • يتمتع هذا المرسى النفطي الواقع في حوض ميناء الصليف بمزايا كثيرة ومتعددة اهمها :-
    • الاعماق .. يتميز بأعماق طبيعية كبيرة تصل إلى 50 متراً, وتصل بقرب الساحل الى 16متراً ما يؤهله لاستقبال سفن نفطية عملاقة .
    • تحميه جزيرة كمران من الغرب حماية طبيعية من الامواج وتعتبر منطقة رسو آمنة .
    • المساحة المائية الواسعة لبحيرة وحوض ميناء الصليف والمرسى النفطي يمكنها من استيعاب اكثر من خمسين سفينة وناقلة على المخطاف .

الخصائص الملاحية :-

    • وجود ممرين ملاحيين لدخول السفن احدهما باتجاه المدخل الشمالي من راس جزيرة كمران والاعماق فيه تعطي مجالاً واسعاً لسير السفن ذات الحمولات الكبيرة والتي يصل غاطسها الى اكثر من 15م , والممر الآخر يمتد الى المدخل الجنوبي وهو ممر ضيق والاعماق فيه غير آمنة لمرور السفن الكبيرة ويستخدم عادة للعائمات البحرية ذات الغاطس الصغير .
    • نظراً لما يتميز به الميناء من اعماق كبيرة فلا توجد منطقة محددة للانتظار حيث يتم رمي المخطاف للنواقل التي تريد الدخول بحسب ما يراه قبطان الناقلة مناسباً .

إجمالي حركة نشاط الواردات والصادرات لمرسى رأس عيسى بالطن خلال الأعوام (2014-2017م)

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق