موانئ بحرية

موانئ عدن

موانئ عدن :


1- ميناء عدن.
2- رصيف المعلا.
3- محطة  خليج عدن.
4- المراسي العائمة ومنصات التمون بالوقود ( الدولفينات).
5- منطقة المخطاف.
6- محطة عدن للحاويات ACT .
7- ميناء الزيت.
8- ميناء الاصطياد.
9- محطة استقبال الركاب (رصيف السياح – التواهي).
10- إدارة عدن لتموين البواخر بالوقود (التواهي).
11- محطة عدن البحرية الدولية AIMT.


تاريخ موجز عن ميناء عدن :

يعتبر ميناء عدن من اكبر الموانئ الطبيعية في العالم وخلال الخمسينيات من القرن الماضي تم تصنيفه كثاني ميناء في العالم بعد نيويورك لتزويد السفن بالوقود .. كما يعتبر الميناء من اهم المنافذ  البحرية المتحكمة في  البحر الأحمر من جهة الجنوب والمنفذ الرئيسي لليمن على بحر العرب والمحيط الهندي وهو بذلك يطل على خطوط التجارة والملاحة في العالم .. اشتهر قديماً كميناء وسوق لكبار تجار الشرق الأدنى واليونان الذين اسموها العربية السعيدة وتذكر ذلك بعض النقوش قبل ثلاثة آلاف سنة وكذلك كتابات الرحالة مثل (ماركو بولو ) في القرن الثالث عشر الميلادي و ابن بطوطة في القرن الرابع عشر.

لقد تمت أول عملية مسح بحري للميناء في العام 1835م ، وفي سنة 1840م تم بناء مستودعات للفحم  ، وبعدها بسبعة أعوام  في (1847) تم بناء مركز جمركي.

 في 15 مارس 1850م تم إعلان ميناء عدن كميناء حر وقد وصل تعداد السفن القادمة من الصين والهند والحبشة إلى (1120) سفينة ، بعد ذلك بسنوات قليلة وفي العام 1856م ازدهرت الحركة والنشاط بين ميناء عدن وموانئ الهند ( بومباي) وأمريكا إلى درجة كبيرة لاسيما بعد استقطاب عدن لتجارة البن من المخا ، في حين وصلت خدمة التلغراف إلى عدن في عام 1870م .

خلال فترة الاحتلال جرت عمليتا تعميق للميناء الأولى في عام 1898م والثانية في العام 1954م كما جرت أربع عمليات أخرى بعد الاستقلال .

توقف الزمن بالنسبة لعدن مع إغلاق قناة السويس حتى عام 1898م وتغير المسار التجاري بتغير المسار الملاحي لحركة البضائع عبر القرن الأفريقي ، مما دفع بدول الجوار إلى القيام ببناء موانئها وتجهيزها بأحدث الوسائل لمواكبة ازدياد الحركة وذلك بتشييد مراسٍِ مباشرة عميقة تلبية للطلب .

أدركت عدن اهمية تشييد مراسٍ مباشرة مماثلة لمواكبة عجلة التطور العصرية في موانئ العالم ، وسعت جاهدة لبناء مراسيها المباشرة بالمعلا  في مطلع عام 1987م والتي بلغت تكاليفها نحو (40) مليون دولار للأعمال الانشائية التي تم انجازها في أغسطس 1990م .

خلال عامي 1993م و 1995 تم تزويد محطة المعلا برافعتين جسريتين لمناولة الحاويات ، كما تم توفير معدات وآليات خاصة بأعمال المناولة من قاطرات برية ومقطورات ورافعات شوكية من مختلف الأحجام والمواصفات التقنية الحديثة وتوسيع نطاق الخدمات والتسهيلات المتواجدة في الميناء  واستمرت حركة التطوير طيلة الأعوام السابقة واللاحقة حيث تم بناء محطة عدن  للحاويات وتعميق قناة العبور للميناء الخارجي والداخلي في عام 1998م.

وفي 11 سبتمبر 1999م تم افتتاح محطة عدن للحاويات التي كانت قد دُشن العمل فيها في 19مارس 1999م بقدرة تشغيلية تصل إلى (450) ألف حاوية مكافئة سنوياً .

ومع نهاية العام 2002م كان يرتاد ميناء عدن (16) خطاً ملاحياً دولياً واقليمياً وتم مناولة عدد 388,436 حاوية مكافئة ، إلا أن هذا النمو تأثر سلباً عقب حادثة الناقلة الفرنسية في أكتوبر 2002م بيد أن عزم الحكومة على تجاوز تلك الآثار السلبية على النشاط الملاحي جعلها تنهض مرة أخرى لتتمكن من مناولة عدد 278,308 حاوية مكافئة في عام 2005 ، معلنة بذلك عودة قوية للمنافسة على  استقطاب نشاط الترانزيت في المنطقة .

المزايا الطبيعية للميناء

تتوافر في ميناء عدن عدد من المزايا الطبيعية التي تساعده كي تصبح الخدمات التي يقدمها منافسة عالمياً ، ويمكن إيجاز بعض هذه الميزات التي تجعل السفن تؤم ميناء عدن على النحو التالي :

موقع الميناء :

بسبب موقعه الاستراتيجي القريب من الخط الملاحي الدولي الذي يربط الشرق بالغرب والذي لا يبعد سوى 4 أميال بحرية فقط من منطقة صعود المرشد ، تتمكن السفن المنتظمة من سهولة الوفاء بمواعيد زيارتها للموانئ الأخرى دون عناء وبالشكل المثالي ، وكما اكتشف تجار عدن منذ القدم أن موقعه بالقرب من الجزء الجنوبي من البحر الأحمر يجعله موقعاً مثالياً لتوفير خدمات مناولة بضائع الترانزيت .. إن موانئ الخليج والساحل الغربي من الهند وجزءً كبيراً من شرق افريقيا والجزر الواقعة في غرب المحيط الهندي إضافة إلى خليج عدن والبحر الأحمر كلها تقع على بعد 2000 ميل فقط من عدن .

قناة عبور قصيرة:

سهولة الوصول الى المراسي من نقطة صعود المرشد عبر عملية ارشاد قصيرة وبسيطة وفي احوال جوية ممتازة للدخول إلى جزء في ميناء الزيت أو الميناء الداخلي ، كما أن حوض دوران السفن جنوب محطة عدن للحاويات بقطر 700متر ، كافية لمناورة أي سفينة حاويات ضخمة تخدم حالياً أو أي سفن سيتم تصنيعها في المستقبل .

القدرات والكفاءات البشرية للميناء

  • يتولى دفة القيادة في الميناء موظفون من ذوي المؤهلات العلمية العالية والخبرات العملية المكتسبة(مهندسون وبحريون وربابنة أعالي البحار)
  • يعمل في مجال الارشاد أكثر من (15) مرشداً بحرياً (ربابنة أعالي البحار)
  • يعمل في مجال الصيانة البحرية والبرية والحاسوب أكثر من (30) مهندساً .
  • يزخر الميناء بأعداد كبيرة من الفنيين المهرة في قيادة وتشغيل القطع البحرية( القاطرات البحرية والزوارق التخصصية المتنوعة ) وتشغيل الرافعات الجسرية والشوكية ومعدات وآليات مناولة الحاويات وصيانتها بكفاءة عالية .
  • يساهم ميناء عدن بفعالية في توفير فرص عمل للشباب الحرفيين وفي الأعمال المساعدة ويساعد على امتصاص جزء من البطالة .

يعمل ميناء عدن بنظام التناوب ( النوبات ) للحفاظ على استمرارية الحركة فيه على مدار الساعة ..

الوصف الفني لميناء عدن

الوصف العام لميناء عدن :

يقع ميناء عدن على الخط الملاحي الدولي الذي يربط الشرق بالغرب ولا تحتاج السفن لأكثر من 4 أميال بحرية فقط لتغير اتجاهها للوصول إلى محطة ارشاد الميناء.

ويتميز الميناء بأنه محمي طبيعياً من الأمواج والرياح  الموسمية الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية وذلك لأنه يقع بين مرتفعي جبل شمسان (553) متر وجبل المزلقم (374)متراً ،مما يمكنه من العمل دون توقف طوال العام ، ويغطي الميناء مساحة مقدرة بـ(8 أميال بحرية ) من الشرق الى الغرب و (5 أميال بحرية ) من الشمال إلى الجنوب.

حدود الميناء ( Port  Limits ):

تمتد حدود الميناء من رأس أبو قيامة بزاوية (166)درجة وبمسافة 1,76 ميل إلى خط عرض 12 درجة و42 دقيقة شمالاً وخط طول 45 درجة و(صفر) دقيقة شرقاً ، ومن ذلك المكان وبزاوية (7) درجات ومسافة 3,15 ميل إلى الجزيرة المدورة (دنافة) .

مرافق (مكونات) الميناء (Port Facilities):

يتكون ميناء عدن من منطقتين هما منطقة الميناء الخارجي (Outer Harbur) وتستخدم لأغراض الإرساء على المخطاف (Anchorage Area) فقط ، وفيها ايضاً ميناء الزيت (Oil Harbour) في عدن الصغرى الواقعة في الجهة الغربية من الميناء ، ومنطقة الميناء الداخلي (Inner Harbour) والتي تقدم فيها الخدمات البحرية المعتادة كالإرشاد ، القطر ، مناولة البضائع .. إلخ .

يفصل الميناء الداخلي والخارجي  خط يمتد على طول كاسر الأمواج ، ويتم الوصول إلى هذه المرافق عبر قناة عبور تبدأ من منتصف الطريق بين مرتفعي خليج الفيل وعدن الصغرى ، ويبلغ عمق الجزء الخارجي للقناة (15) متراً من نقطة التفرع  ، حيث تتجه القناة غرباً بعمق (14,7) متر على ميناء الزيت في عدن الصغرى ، اما القناة المؤدية إلى الميناء الداخلي فتتجه نحو الشمال الشرقي من نقطة التفرع وبعمق (15) متراً .

المقومات الهندسية للميناء :

 

أقصى طول للميناء الداخلي

7كيلو مترات

أقصى طول للميناء الخارجي

12

كيلو متراً

اكبر عرض للميناء الداخلي5

كيلو مترات

أكبر عرض للميناء الخارجي

9كيلو مترات

طول الممر الملاحي

15كيلو متراً

عمق الممر الملاحي

15

متراً

قطر حوض استدارة السفن

700

متراً

اجمالي مساحة الميناء

131كيلو متراً مربعاً

المساحة المائية

129

كيلو متراً مربعاً

المساحة الأرضية

2

كيلو متراً مربعاً

إجمالي مساحة ساحات الحاويات45

هكتاراً

اجمالي مساحة الساحات التخزينية المفتوحة

85 هكتاراً

اجمالي مساحة الساحات التخزينية المغطاة

4.8

هكتار

مساحة الصهاريج

6.5

هكتار

المقومات  الإنتاجية للميناء :

الطاقة التصميمية القصوى الاجمالية لتداول البضائع ( الاستيعابية)

18مليون طن / سنة

الطاقة التصميمية القصوى لتداول الحاويات ( حاوية مكافئة)

800,000حاوية مكافئة / سنة

اكبر سفينة يمكن استقبالها ( من حيث الغاطس )

14.7

متر

اكبر سفينة يمكن استقبالها (من حيث الطـــول )350

متراً

معدل تداول الحاويات

950

حاوية مكافئة/ يوم

معدل شحن وتفريغ  البضائع العامة

11,900

طن / يوم

ساعات العمل المكتبية ( بالنسبة للعمليات 24/7)

8-12

ساعة / يوماً

التسهيلات ومعدات مناولة البضائع

1) رصيف المعلا  :

وهو محطة متعددة الأغراض (Multi-purpose) يمكنها مناولة كافة أنواع البضائع ، وتعتبر المحطة الرئيسية في الميناء لمناولة البضائع العامة والسائبة .

يتكون رصيف المعلا من اربعة مراسٍ (1 – 2 ) متعدة الأغراض تستقبل السفن ذات الحمولة 40,000 طن وبطول (750) متراً وعمق (11) متراً ، وفيها منطقة استدارة بقطر (280) متراً من على جدار الرصيف ، كما يوجد فيها مرسى متخصص لمناولة سفن الدحرجة وهو بطول (150) متراً وعمق (7,6) ويقع على زاوية مستقيمة مع المرسى رقم (1) ، كما تتصل مراسي التجارة الداخلية  (Home Trade Quay) عند نهاية المراسي الأربعة وهي مراسي (5 و 6) بطول (250) متر وغاطس (6,7) متراً وتستخدم لرسو السفن ذات الغاطس الأقل.

  • الـمــراســـي :

رمز المرسى

طول المرسى بالمتر عمق المرسى بالمتر

مرسى رقم (1)

187.511

مرسى رقم (2)

187.5

11

مرسى رقم (3)187.5

11

مرسى رقم (4)

187.511

مرسى رقم (5)

1256.7
مرسى رقم (6)125

6.7

مرسى دحرجة150

7.6

مراسٍ متفرقة للسواعي والصنادل125/115

2.7

  • معدات مناولة الحاويات في محطة حاويات المعلا (مرسى رقم 1 و2 ) :

البيان

العدد

الطاقة

رافعات جسرية (باناماكس)

2

40 طن

رافعة متحــركة

150 طن

قاطـــــرات

8ـــــــ

مقطورات(20/40)قدماً

25

45/20طن

رافعة شوكية علوية لمناولة الحاويات3

42-43طن

رافعة شوكية علوية لمناولة الحاويات1

28طن

رافعة شوكية علوية لمناولة الحاويات

212.5 طن

رافعات شوكية

45/2.5 طن

ميزان شاحنات

1

60 طن

ميزان شاحنات1

100طن

نقاط تبريد الحاويات / فولتية107

420فولت

  • معدات مناولة البضائع الأخرى في رصيف المعلا :

يتحمل القطاع الخاص تقديم خدمات مناولة البضائع غير الحاويات حيث تقوم الادارة المشتركة للشحن والتفريغ بأعمال شحن وتفريغ البضائع العامة والأخشاب والحديد والبضائع المجونة والمثقلات باستخدام  الأهواك ومعدات الشحن والتفريغ الاعتيادية .

أما فيما يخص مناولة البضائع السائبة فلدى شركة اسمنت عدن وشركة ريسوت شفاطات خاصة مربوطة إلى مصانعها الموجودة في الرصيف ، كما يقوم بعض المستلمين باستئجار مكائن تفريغ وتجوين الحبوب تصل طاقة كل شفاط إلى حوالي 1000طن / اليوم .

أما فيما يخص الشفاط الآلي المركب في المرسى رقم (3) فيتبع شركة صوامع ومطاحن عدن (الرويشان) طاقته الانتاجية 800طن / الساعة .

الخدمات المساندة :

يتم توفير الخدمات المساندة لجميع أنواع البضائع المتداولة والتي تشمل خدمات التوكيلات الملاحية التي ترتقي إلى مستوى عالٍ من المهنية تصل إلى مستوى تخطيط عمليات مناولة الحاويات بكفاءة واقتدار .

أما الخدمات الأخرى فتشمل تموين السفن بالمواد الغذائية والوقود والمياه إضافة إلى جمع وتصريف المخلفات الصلبة والسائلة وكذا مخلفات الزيوت وإصلاح السفن ومعدات السلامة على ظهرها الى جانب صيانة واصلاح معدات سلامة الأرواح في البحار (سولاس) .

حقيقة لدى عدن جميع المقومات التي جعلتها مركزاً ملاحياً إقليمياً مرموقاً لفترة تزيد عن 2000 عام وبازدياد هذه المقومات سيزداد عدد وحجم السفن التي تزور الميناء ونحن نؤمن بأن النمو في هذا الاتجاه سيستمر .

2) محطة  خليج عدن :

وهي محطة متخصصة لمناولة الحبوب السائب تم تشييدها من قبل مجموعة هائل سعيد أنعم لخدمة صوامع الغلال التي تقع خلف المحطة كما يمكن للمحطة استقبال سفن أخرى بعد التنسيق مع مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية .

تدير المحطة شركة خليج عدن البحرية ، وقد تم مناولة أول سفينة ناقلة للحبوب السائب (MV Delta Ranger) في 29 مارس 2006م حيث أفرغت حوالي (63) ألف طن من القمح .

  • الـمــراســـي :

رمز المرسى

طول المرسى بالمتر عمق المرسى بالمتر

المرسى  الشمالي

270

14

المرسى الجنوبي270

12

  • معدات مناولة البضائع :

توفر المحطة شفاط تفريغ آلياً كبيراً مركباً على اللسان طاقته الإنتاجية 800 طن/ساعة .
كما أن لدى المحطة ثلاث مكائن تفريغ آلية سعة الواحدة منها 1500طن/اليوم .
كما يمكن للمحطة مناولة أنواع اخرى من البضائع ، يتم استخدام معدات وآليات المناولة عبر القطاع الخاص.

3) المراسي العائمة ومنصات التمون بالوقود ( الدولفينات) :
       

تستقبل مراسي الطافئات الستة السفن بكافة انواعها وتستخدم لجميع الاغراض من مناولة بضائع ، تموين بالوقود والمياه أو الإصلاحات أو حتى للانتظار ، ويمكن ان تستوعب هذه مراسي سفن تبلغ حمولتها الساكنة حتى 36,000طن وطول (229) متراً وغاطس (11) متراً ، أما المراسي الدولفينات (رقم 7 و6 – داخل و 6 خارج) فتستخدم هذه المراسي لرسو سفن الركاب .

  • الـمــراســـي :

رمز المرسى

طول المرسى بالمتر عمق المرسى بالمتر

8- داخل

18011.30
8خارج180

11.30

5-داخل

190

11.30

5- خارج190

11.30

6- داخل(منصة تمون بالوقود)تديرها إدارة عدن لتموين البواخر

24411.30

6- خارج(منصة تمون بالوقود)تديرها إدارة عدن لتموين البواخر

274

11.30

رقم 7 ( منصة تمون بالوقود) تديرها إدارة عدن لتموين البحرية الدولية228

11.30

1-داخل

8009.10

1- آي

60

09.10

1- بي60

09.10

4-داخل

16011.10

4- خارج

160

11.30

رقم 11120

11.30

4) منطقة المخطاف :

يوفر ميناء عدن مساحات في الحوض المائي كمواقع للرسو باستخدام مخطاف السفينة حيث توجد  المساحة الرئيسية في الميناء الخارجي في أعماق تتراوح ما بين 6 – 40 متر ارضيتها متينة ومناسبة.

بالنسبة للسفن التي يزيد عمقها عن 10 أمتار يمكن أن ترمي مخطافها في الجهة الجنوبية من ميناء الزيت إضافة إلى ذلك يمكن للسفن أن ترمي مخطافها إما إلى الغرب أو إلى شرق قنوات العبور لميناء عدن بالنسبة لليخوت السياحية والسواعي فيمكنها أن ترمي مخطافها في الميناء الداخلي إلى الجنوب من حاجز الأمواج الكومي في الشاطئ الشمالي بالنسبة للأحجام الكبيرة أو إلى أمام رصيف السياح للأحجام الصغيرة.

  • الـمــراســـي :

رمز المنطقة طول المرسى بالمتر عمق المرسى بالمتر
عدة مواقعغير محدود6-20

5) محطة عدن  للحاويات  ACT :

تم تشغيل المحطة من قبل شركة أو بي . أم السنغافورية ، حيث تغطي ساحة الحاويات مساحة 35 هكتاراً ، بشقوق ارضية(ground sglt)عددها (3312) شقاً تستوعب اكثر من 10,000 حاوية نمطية مكافئة (TEU) ، بارتفاع أربع حاويات على كل شق ، تتمتع المحطة باستقلالية توافر التيار الكهربائي حيث يوجد فيها محطة كهرباء بطاقة انتاجية تصل إلى (14) ميجا وات ومعمل لمعالجة مياه المجاري بالإضافة إلى توفر ورشة للصيانة وخدمات إصلاح الحاويات المثلجة ، كما تتوافر خدمات الصيانة والتنظيف ، ثم قامت شركة دبي للموانئ بإدارة المحطة حتى عام 2013م تمت اعادة إدارة المحطة تحت اشراف مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية.

  • الـمــراســـي :

رمز المرسى

طول المرسى بالمتر عمق المرسى بالمتر

مرسى رقم (1)

350

16

مرسى رقم (2)350

16

  • معدات مناولة الحاويات

البيان

الكميةالطاقة

رافعات جسرية ( بوست باناماكس)

740 طناً
رافعات ساحة بإطارات مطاطية (قنطرية)

13

 

رافعات شوكية بطاقة 3 أطنان8

 

قاطرات

30 

مقطورات حاويات

65 
رافعات شوكية بطاقة 3 أطنان8

 

نقاط تبريد الحاويات / فولتية252

420/220 فولت

الطاقة الاستيعابية للمحطة – أربع رصات علوية

10,000حاوية
مساحة المحطة35

هكتاراً

6) ميناء الزيت :

يوفر ميناء عدن أيضاً خدمات مناولة النفط والمنتجات البترولية ، حيث يوجد فيها محطة متخصصة لمناولة النفط والواقعة بالقرب من شركة مصافي عدن الحكومية :

  • الـمــراســـي :

رمز المرسى

طول المرسى بالمتر عمق المرسى بالمتر

مرسى (1)

27013.5

مرسى (2)

22011.5
مرسى (3)250

11.5

مرسى (4)300

15.85

مرسى (5)

175

11

مرسى (6)175

11

مرسى دحرجة

  
  • اسم المرسى : رقم (1) :

رمز الربط

نوع الربط

(ذراع / أنبوب مرن)

مقاس

(بوصة)

نوع البضاعة

معدل الضخ

(متر3 / ساعة)

رقم (1)

ذراع10بنزين أم 831200

رقم (2)

ذراع10كيروسين + وقود الطائرات1200
رقم (3)ذراع10ديزل (سولار)

1200

رقم (4)ذراع6تموين – صابورة ـ مخلفات

1500

رقم (5)

ذراع12وقود(مازوت) + خام1500
رقم (6)ذراع12وقود(مازوت) + خام

1500

  • اسم المرسى : رقم (2) 

رمز الربط

نوع الربط

(ذراع / أنبوب مرن)

مقاس

(بوصة)

نوع البضاعة

معدل الضخ

(متر3 / ساعة)

رقم (1)

ذراع10بنزين أم 831200
رقم (2)ذراع10كيروسين + وقود الطائرات

1200

رقم (3)

ذراع10ديزل (سولار)1200
رقم (4)ذراع6تموين – صابورة ـ مخلفات

1500

رقم (5)

ذراع12وقود(مازوت) + خام1500
رقم (6)ذراع12وقود(مازوت) + خام

1500

  • اسم المرسى : رقم (3) 

رمز الربط

نوع الربط

(ذراع / أنبوب مرن)

مقاس

(بوصة)

نوع البضاعة

معدل الضخ

(متر3 / ساعة)

رقم (1)

ذراع12وقود(مازوت) + خام1500
رقم (2)ذراع12وقود(مازوت) + خام

1500

رقم (3)

ذراع6ديزل (سولار)1500
رقم (4)ذراع10تموين – صابورة ـ مخلفات

1200

رقم (5)

ذراع10كيروسين + وقود الطائرات1200
رقم (6)ذراع10بنزين أم 83

1200

  • اسم المرسى : رقم (4)

رمز الربط

نوع الربط

(ذراع / أنبوب مرن)

مقاس

(بوصة)

نوع البضاعة

معدل الضخ

(متر3 / ساعة)

رقم (1)

ذراع12وقود(مازوت) + خام1500
رقم (2)ذراع12وقود(مازوت) + خام

1500

رقم (3)

ذراع12وقود(مازوت) + خام1500
رقم (4)ذراع8تموين – صابورة ـ مخلفات

500

رقم (5)

ذراع10ديزل (سولار)1200
رقم (6)ذراع10كيروسين + وقود الطائرات

1200

رقم (7)

ذراع10بنزين أم 83

1200

  • اسم المرسى : رقم (5)

رمز الربط

نوع الربط

(ذراع / أنبوب مرن)

مقاس

(بوصة)

نوع البضاعة

معدل الضخ

(متر3 / ساعة)

رقم (1)

أنبوب مرن8وقود(مازوت) 1200
رقم (2)أنبوب مرن6وقود(مازوت)

1200

  •  اسم المرسى : رقم (6)

رمز الربط

نوع الربط

(ذراع / أنبوب مرن)

مقاس

(بوصة)

نوع البضاعة

معدل الضخ

(متر3 / ساعة)

رقم (1)أنبوب مرن4/6شحن غاز (خليط) 100
رقم (2)أنبوب مرن2شفط غاز (راجع)ــــــــ.

7)ميناء الاصطياد :

إن من بين المميزات الكثيرة التي يفتخر بها ميناء عدن هو أنه ميناء خدماتي متكامل حيث يوفر جميع أنواع الخدمات ومنها وجود منشأة متخصصة لمناولة المنتجات السمكية وتقع في الجانب الجنوبي من الميناء  ـ رصيف خاص لمناولة سفن وقوارب الاصطياد ـ وفيها مخازن تبريد ومعامل لتحضير المنتجات السمكية بغرض تصديرها .

  • الـمــراســـي :

رمز المساحة

طول المرسى بالمتر عمق المرسى بالمتر

مساحة رقم (1)

1365.5
مساحة رقم (2)184

7.2

مساحة رقم (3)150

(7.2-6)

8) محطة استقبال الركاب (رصيف السياح –  التواهي ) :

يوفر ميناء عدن محطة لاستقبال الركاب تقع في مدينة التواهي حيث ترسو سفن الركاب في منصة التموين (دولفين) رقم 6 – داخل أو 6 – خارج ، للتمون بالوقود والمياه ويتم اثناء ذلك نقل الركاب عبر قوارب السياح الى الرصيف .

يستخدم هذا الرصيف كرصيف خدمات يتم من خلاله نقل البحارة والتمون بالمؤن إضافة إلى استخدامه كموقع لرسو اليخوت والسواعي وتستطيع هذه المراكب التمون بالمياه عبر هذا الرصيف .


9) إدارة عدن لتموين البواخر بالوقود (التواهي):

تأسست إدارة عدن لتموين البواخر بالوقود في 1إبريل 1979م وهي تتبع شركة مصافي عدن و تشعل عدد (2) مراسٍ عائمة (دولفينات) رقم (6-خارج) التي تتراوح قدرة ضحها ما بين 200-400 طن / ساعة ويمكن زيادتها لتصل الى 1200طن/ساعة إلى جانب عدد (5) صنادل تتراوح سعتها مابين 60-500طن فيها مضخة قدرة 50طناً/ساعة كما توفر الادارة خدمات التمون لليخوت السياحية والقوارب الخشبية الكبيرة (السواعي) بجانب رصيفها الخاص ، ولدى الشركة (16) خزاناً للوقود في منطلقتي التواهي وحجيف تتفاوت قدراتها التخزينية من الوقود من 2-17 ألف طن .

10) محطة عدن البحرية الدولية AIMT :

تدير الشركة العربية للاستثمار والصناعة والتجارة المحدودة محطة عدن البحرية الدولية من خلال المرسى العام(دولفين) رقم (7) حيث توفر الشركة مختلف انواع الزيوت ووقود السفن بكافة درجاته إلى جانب التمون بمياه الشرب عبر الدولفين .

كما أن الشركة تعمل على شراء ناقلة تموين وقود زيوت حمولتها 2600طن ساكن بغرض تموين السفن في الميناء مباشرة وهي راسية لمناولة البضائع ، كما يتوقع أن تلعب هذه الناقلة دوراً مهماً لتموين السفن في منطقة المخطاف أو تلك المارة بالقرب من عدن .

التفاصيل الفنية للتموين المتوافرة على دولفين رقم (7) مبينة في الجدول ادناه :

  • مرسى عائم ( دولفين ) رقم (7) :

رمز الربط

نوع الربط

(ذراع / أنبوب مرن)

مقاس

(بوصة)

نوع البضاعة

معدل الضخ

(متر3 / ساعة)

رقم (1)

أنبوب مرن12وقود الديزل (gasoil)625
رقم (1)أنبوب مرن8وقود الديزل (mdo)

1250

رقم (1)

أنبوب مرن8وقود طائرات1250
رقم (2)أنبوب مرن8مازوت

1250

رقم (1)

أنبوب مرن8زيوت تشحيم625
رقم (1)أنبوب مرن6مياه شرب

250

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق