أخبار الوزارة

ندوة بصنعاء حول أهمية دور الأرصاد الجوية في الحياة العامة 19-03-2019م

نظمت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد قطاع الأرصاد الجوية اليوم ندوة علمية حول أهمية دور الأرصاد الجوية في الحياة العامة.

وفي الندوة التي حضرها عميد كلية الزراعة بجامعة صنعاء الدكتور عادل الوشلي وعدد من الأكاديميين ودكاترة جامعة صنعاء.. بين الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد الجوية المهندس محمد سعيد حميد أن الندوة تكتسب أهمية لطلاب الجامعات بالكليات المختلفة في بحوثهم ودراساتهم العملية ومعرفتهم بأهمية المتغيرات الكونية والأسباب التي أدت إلى ذلك ونتائجها بطرق علمية.

وتطرق إلى خدمات الأرصاد الجوية في المجالات العلمية الحيوية والتنموية والاقتصادية والتغيرات في المناخات والتضاريس والطقس.

وأشار إلى أن خدمات الأرصاد الجوية لا تقتصر على خدمات الطيران فقط بل لها دور فاعل في الصحة والزراعة وشق الطرقات والتنمية والملاحة البحرية والبرية.

وأكد حميد أن المركز الوطني للأرصاد الجوية الجهة الرسمية الوحيدة في الجمهورية اليمنية المختصة بالرصد الجوي والبري والبحري وأحوال الطقس والمناخ والتضاريس، وخدمات المركز تصب في فائدة المجتمع بصورة عامة.

وتطرقت الندوة إلى محاور رئيسية تتركز حول الإنذار المبكر والتغيرات المناخية في الموارد المائية واليوم العالمي للأرصاد الجوية وأهميته في اختيار موضوع أو مشكلة معينة ويعمل بها على مدار السنة لحلها واكتشاف مسبباتها.

وتناولت الندوة أهمية تطبيقات الأرصاد الزراعية في أنظمة الري وكذا الأرصاد الجوية وتطبيقاتها والأرصاد ومتطلبات سلامة الملاحة الجوية فضلا عن نظرة عامة عن الأمطار والحرارة والمنخفضات والأعاصير المدارية وتأثيراتها على اليمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: