أخبار الوزارة

وزير النقل: الحصار وإغلاق مطار صنعاء حوًل اليمن إلى سجن كبير

قال وزير النقل زكريا الشامي إن حصار تحالف العدوان وإغلاقه لمطار صنعاء الدولي حوًل اليمن إلى سجن كبير معزول عن العالم.
وأوضح الوزير الشامي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن 3ر4 مليار مسافر تنقلوا حول العالم حسب إحصائية 2018 وأبناء اليمن محظورين من السفر حتى المرضى لا يستطيعون السفر إلى الخارج لتلقي العلاج.
وأشار إلى أن 350 ألف مريضا يتهددهم الموت في كل لحظة بسبب إغلاق مطار صنعاء الدولي والحصار المطبق والمجحف جوا وبرا وبحرا.
ولفت إلى أن العدوان استهدف بشكل مباشر مطار صنعاء ومدرجه وأجهزته ومعداته بأكثر من180 غارة بالإضافة إلى آلاف الغارات حول المطار وحرمه .. وقال ” إن العدوان يدمر المطار ونحن نعيد ما دمره من أجل إبقاء المطار مفتوحا وجاهزا لتقديم خدماته الملاحية”.
وبين الوزير الشامي أن الجمهورية اليمنية ملتزمة بكافة القوانين والاتفاقيات والأنظمة الدولية في كل مجالات الطيران المدني وفي مقدمتها اتفاقية شيكاغو 1944م والتي تنص على عدم ضرب أو استهداف منشآت مدنية خدمية.
كما أشار إلى أن العدوان أغلق مطار صنعاء الدولي في التاسع من أغسطس 2016 أمام الرحلات التجارية والمدنية إلى اليوم باستثناء رحلات الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها والمنظمات الدولية العاملة قي اليمن .
وأكد أن العدوان يهدف من خلال إغلاقه مطار صنعاء، قتل الشعب اليمني بطريقة غير مباشرة وشل حركة ونشاط المطار الذي يخدم أكثر من 11 محافظة ويستفيد منه حوالي 80 بالمائة من سكان الجمهورية اليمنية.
ولفت إلى أنه يسافر عبر مطار صنعاء الدولي أكثر من ستة آلاف مسافر يوميا ويعد البوابة الرئيسية لحركة الشحن الجوي من الأدوية والمستلزمات الطبية .. مؤكدا أن إغلاق العدوان للمطار لثلاث سنوات يتنافى مع الأعراف والمواثيق الدولية والقانون الإنساني الدولي وميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.
وبين وزير النقل أن أكثر من مليون مريضا مهددون بالموت نتيجة انعدام الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة التي تنقل عبر الجو حسب إحصائيات وزارة الصحة.
وأوضح أن إغلاق مطار صنعاء، تسبب في حرمان المواطنين من حقهم القانوني في السفر والتنقل بحرية وحرمان المرضى وكبار السن من السفر لتلقي العلاج ومنع وصول الأدوية والمساعدات وكذا منع العالقين في الداخل والخارج من السفر إلى جانب حرمان أربعة ملايين مغترب من زيارة أهاليهم وذويهم .
استهداف المطار :
بدأ استهداف طيران العدوان لمطار صنعاء الدولي فجـر الخميـس 26 مـارس 2015م بقصف المـــدرج الرئيســـي للمطـــار بأربـــع غـــارات ألحقـــت أضـــرار كبيـــرة به ومٌنعـــت جميـــع رحـــلات شـــركات الطيـــران بمـــا فـــي ذلـــك الخطـــوط الجويـــة اليمنيـــة مـــن الهبـــوط والإقـــلاع, نتــج عــن ذلــك مشــكلة ومعانــاة العالقيــن فــي الداخــل والخـــارج.
وخلال الفتـــرة من 6 أبريـــل 2015م حتـــى 27 أبريـــل 2015م وبعـد أن قامت الهيئـة العامة للطيران المدني بإعـادة ترميـم وتأهيـل مـــدرج المطـــار، تـــم الســـماح للرحلات بإجلاء الرعايا الأجانب مـــن اليمـــن، فيمـــا تـــم منـــع رحـــلات الناقـــل الوطنــي الخطــوط الجويــة اليمنيــة مــن نقــل العالقيــن اليمنييـــن فـــي الداخـــل والخـــارج.
وفـــي 28 أبريـــل 2015م تعـــرض مـــدرج المطـــار لعـــدوان وقصف مباشر أخرجه عن الجاهزيـــة، وقامت الهيئـــة بإعادة المطـــار إلـــى الجاهزيـــة لإســـتقبال الرحـــلات.
وخلال الفتـــرة مـــن 20 مايـــو 2015م حتـــى الســـابع مـــن أغسطس2016 قيد ما يسـمى بالتحالـف السـعودي رحلات الناقـــل الوطنـــي الخطـــوط الجويـــة اليمنيـــة إلـــى رحلتيـــن مـــن 10 رحلات يوميـــا علـــى وجهتيـــن همـــا عمان والقاهـــرة بـدلا مـــن 30 وجهـــة، كمـــا منعـــت رحـــلات 14 شـــركة طيـــران عربيـــة أجنبية نهائيـــا.
وفي 8 أغســـطس 2016، تم إغلاق مطار صنعاء الدولي في إجـــراء تعســـفي وغيـــر مبــرر بقــرار مــن وزارة دفـاع التحالـف السـعودي ومنـع جميـع رحلات الخطـوط الجويــة اليمنيــة حتــى اليــوم، واقتصــرت الرحلات علــى الأمــم المتحــدة وبعــض المنظمــات الإنســانية الدوليــة.
وأعادت الهيئة العامة للطيران المدني تأهيل المطار فنيا ومهنيا وفقا للشروط والمتطلبات الدولية بصورة عاجلة، حيث واصلت طائـرات الأمـم المتحـدة والمنظمـات الإغاثيـة الهبوط في المطار بواقـع أربع إلى خمس فـي اليـوم خـلال فتـرة إغـلاق المطـار أمـام الرحلات المدنيـة.
ووفقا لتقرير وزارة النقل يصل مطار صنعاء الدولي عبر رحلات الأمم المتحدة وفـــود أمميـــة ودبلوماســـية وموظفيـــن، جميعهم أكدوا جاهزيـة المطـار مـن النواحـي الفنيـة والمهنيـة.
وبين التقرير أن طائرات شحن عملاقة هبطت بمطار صنعاء الدولي في نهاية ديسمبر 2018 منها طائرة من طراز 747-B، ما يؤكد جاهزية المطار لإستقبال جميع الرحلات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق