أخبار الوزارة

اجتماع برئاسة وزير النقل يناقش تفعيل الخطوط الملاحية الناقلة للحاويات

ناقش اجتماع في صنعاء، اليوم السبت، برئاسة وزير النقل عامر المراني، آلية تفعيل وتشغيل الخطوط الملاحية الناقلة للحاويات إلى ميناء الحديدة.

واستعرض الاجتماع، الذي حضره وكيل وزارة النقل للشؤون البحرية والموانئ خالد النمر ورئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية القبطان محمد أبوبكر إسحاق ورئيس مصلحة خفر السواحل اللواء إبراهيم المؤيد، فرص نجاح إعادة تشغيل الخطوط الملاحية الناقلة للحاويات إلى ميناء الحديدة، والتسهيلات المقدّمة من مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية للتجّار والشركات الملاحية والغرف التجارية، بما يُسهم في تخفيض الأسعار للسلع والمواد الغذائية.

وفي الاجتماع، أشار وزير النقل إلى الدور المعوّل على شركات الخطوط الملاحية في تفعيل وتشغيل سفن الحاويات المحمّلة بالسلع والمواد الغذائية إلى ميناء الحديدة.

وأكد أن توجيهات المجلس السياسي الأعلى بتخفيض الرسوم الجمركية إلى ما نسبته 49 بالمائة عن الواردات الداخلية الميناء، تصبّ في المقام الأول في خدمة المواطن والتجّار والمصلحة العامة.

وأبدى الوزير المراني الاستعداد لمعالجة المعوقات التي قد تواجه الغرفتين التجارية والملاحية، وتقديم الامتيازات والتسهيلات لمستوردي السلع بالحاويات عبر ميناء الحديدة .. مؤكداً ضرورة تفعيل الشراكة والتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، بما يخدم المصلحة العامة.

واعتبر قرار جمارك عدن، برفع الرسوم الجمركية إلى 500 ريال، استهدافاً مباشراً للمواطن، وحرمانه من المواد الأساسية.

بدوره، استعرض رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، القبطان إسحاق، التسهيلات المقدّمة للتجار والغرفتين التجارية والملاحية لدخول سفن الحاويات إلى ميناء الحديدة .. مؤكداً أن التسهيلات غير موجودة في بقية الموانئ اليمنية.

وقال: “موانئ البحر الأحمر اليمنية تعمل بكل مهنية على مدار الساعة، وحسب المقاييس الدولية، وبخبرات مهنية وفنية عالية في مجال الملاحة البحرية، رغم العدوان والحصار”.

وتم في الاجتماع، الاتفاق بين وزارة النقل ومؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية والغرفتين الملاحية والتجارية على آلية التنسيق في تدفق الحاويات إلى ميناء الحديدة، بما يكفل تفعيل العمل بميناء الحديدة في تقديم الخدمات الملاحية.

حضر الاجتماع مستشار وزارة النقل محمد الشريف، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية في الأمانة حسن الكبوس، وأعضاء من الغرف الملاحية، وممثلو الشركات الملاحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى