أخبار عامة

اجتماع بمجلس الشورى للجنة متابعة مستجدات كورونا

عُقد بمجلس الشورى، اليوم، اجتماع برئاسة نائب رئيس مجلس الشورى رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة المستجدات بشأن فيروس كورونا محمد ناصر البخيتي ، وبحضور أعضاء اللجنة المكلفة الدكتورفكري العقربي ، ويحيى محمد الكحلاني ،و الدكتورعبدالفتاح الجنيد ، و خالد محمود ، وأحمد الحربي .

ناقش الاجتماع تطورات انتشار فيروس كورونا في اليمن، والإجراءات المتخذة من الجهات ذات العلاقة تجاه المستجدات الأخيرة، بالإضافة إلى مناقشة القرارات الأخيرة المعززة لجهود القطاع الصحي الصادرة عن اللجنة العليا لمكافحة الاوبئة، ومختلف العمليات والاجراءات الاحترازية المرتبطة بمواجهة هذه الجائحة على المستوى الرسمي والشعبي.

وفي الاجتماع أشاد نائب رئيس مجلس الشورى محمد ناصر البخيتي بجهود اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة ووزارة الصحة العامة خلال الفترة الماضية بالإمكانات المتاحة، في الحد من انتشار فيروس كورونا من خلال الإجراءات المنفذة.

مؤكداً على أهمية الشراكة المجتمعية في الإجراءات الاحترازية من الفيروس ، وعلى تنسيق الجهود بين كافة الأجهزة ذات العلاقة، لافتاً إلى أهمية اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة، بما في ذلك تكثيف جهود الإرشاد والتثقيف الصحي والتوعية المجتمعية من خلال وسائل الإعلام الجديد ، بما في ذلك استحداث صفحة رسمية في الفيسبوك خاصة بالإعلام الصحي المجتمعي لاطلاع الرأي العام على أحدث المستجدات بشأن فيروس كورونا وطرق التعامل ، بكل شفافية .

كما أكد على أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة للعديد من الدول في مواجهة فيروس كورونا، والتي نجحت بالإجراءات الصارمة في تطبيق آليات محاصرة وباء فيروس كورونا بما فيها التجربة الأردنية.

وشدد على أهمية وضع التصورات والحلول العاجلة بخصوص جميع اليمنيين العالقين في الخارج ممن تعذر عودتهم إلى أرض الوطن ، بسبب إجراءات إغلاق المنافذ في إطار تنفيذ قرار اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة .

وتطرق الاجتماع إلى عدد من الإشكالات المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا، مؤكدا على أهمية تحلي الأجهزة الأمنية المختلفة بأعلى درجات اليقظة فيما يتعلق بمكافحة تهريب الأشخاص من المنافذ، وإغلاق الطرق الفرعية المستخدمة من قبل المهربين لما قد يترتب على ذلك من آثار كارثية على صحة وسلامة المواطنين.

وناقش الاجتماع المسئوليات التكاملية لمواجهة جائحة كورونا سيما الجهود المجتمعية والشعبية بدرجة أساسية في ظل ارتفاع نُسب تسجيل الإصابات بالفيروس في عدد من المحافظات.

وأكد على أهمية رفد القطاع الصحي بجميع المستلزمات والأدوية لمواجهة الجائحة ، بما في ذلك استكمال توريد أجهزة ومحاليل فحص اختبار فيروس كورونا ، وأهمية قيام إتحاد الغرف التجارية والصناعية بمسئولياتهم في دعم الجهات المختصة في هذه المرحلة .

وناشد الاجتماع المواطنين إتباع أقصى درجات الحيطة والحذر بإتباع الإرشادات الوقائية من الفيروس ، بما في ذلك البقاء في المنازل ، نظراً لارتفاع نسبة المخاطر العالية في ظل تسجيل حالتي كورونا في العاصمة صنعاء ثبت إصابتها بالفيروس ، وتسجيل حالات اشتباه أخرى .

كما أكد الاجتماع على سرعة معالجة الإشكاليات القائمة ومواصلة تذليل الصعوبات أمام منظومة العمل الإنساني المتواجدة في اليمن ، ومراعاة مصلحة الشعب اليمني ، لمواصلة دورها الإيجابي في الحد من المعاناة الإنسانية للمواطنين جراء استمرار العدوان والحصار ، وبما يخدم مواجهة جائحة وباء فيروس كورونا .

حضر الاجتماع عدد من أعضاء مجلس الشورى وأمين عام المجلس .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى