أخبار الوزارة

اختتام دورة حول تعزيز آليات الشفافية ومكافحة الفساد لموظفي وزارة النقل

اختتمت بصنعاء اليوم دورة تدريبية خاصة بتعزيز آليات الشفافية والنزاهة والوقاية من الفساد، نظمتها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارة النقل في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

هدفت الدورة في أسبوع إكساب 60 متدربًا من قيادات وموظفي وزارة النقل والمؤسسات والهيئات التابعة لها، والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، معارف حول أساليب وطرق مكافحة الفساد والوقاية منه وكذا أشكال وتصنيفات الفساد ومفهومه وتعزيز قيم ومبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة والحكم الرشيد.

وتناولت الدورة نظم إقرار الذمة المالية ودورها في الوقاية من الفساد ومكافحة الإثراء غير المشروع تبعًا لمفهوم إقرار الذمة المالية وأهداف وقانون الذمة المالية وأهميته.

وقدّمت الدورة توضيحًا لمن يجب عليهم تقديم إقرار للذمة المالية والإثراء غير المشروع وخصائص الكسب غير المشروع ودور قانون الذمة المالية في الوقاية من الفساد.

وركزت على قانون الحق في الحصول على المعلومات ودوره في الوقاية من الفساد في ضوء المبادئ الدولية والقانون اليمني والتأكيد على أهمية الحصول على المعلومات وخطوات تعزيز ضمان حق الحصول على المعلومات.

وأوضح مدير التدريب والتأهيل بوزارة النقل ميثاق حسين، أن الدورة تضمنت آليات وتدابير مكافحة الفساد والوقاية منه وقواعد ومدونات السلوك الأخلاقي ودورها في تعزيز الشفافية والنزاهة وإجراءات التحري والتحقيق في جرائم الفساد والمشاركة والمساءلة المجتمعية ودورها في مكافحة الفساد والوقاية منه.

وأشار إلى أن الدورة تخللها العديد من ورش العمل للمجموعات وتمارين الإحماء وكسر الجليد وتقسيمات حول سير برنامج التدريب وفق الأهداف المرسومة له.

وتأتي الدورة الثانية ضمن برنامج توعوي تنظمه هيئة مكافحة الفساد ووزارة النقل ويستمر لأكثر من شهرين، بهدف تعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه في الوزارة والهيئات والمؤسسات التابعة لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى