أخبار الوزارة

اختتام ورشة العمل الخاصة بتحديد حرم المطارات وأسطح الحد من العوائق

اختتمت اليوم بصنعاء ورشة العمل الثانية بتحديد حرم المطارات وأسطح الحد من العوائق وقيود واشتراطات البناء فيها، نظمتها الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد.

هدفت الورشة إلى استعراض ما تم عمله بخصوص الخطط المستقبلية للمطارات تنفيذا لتوصيات الورشة الأولى وانجاز مقترحات التعديلات اللازمة لتحديد حرم المطارات والاحتياج المستقبلي وفقاً للقانون والمرجعيات الدولية.

واستعرضت الورشة، على مدى يومين، الاستحداثات في البناء في حرم المطارات ومنها مطار صنعاء الدولي ومطار تعز الدولي والاعتداءات المتكررة على حرم المطارات من قبل المواطنين وغيرهم من المتنفذين المستغلين وضع البلاد وما تواجهه من عدوان وحصار.

وفي ختام الورشة الذي حضره الوكلاء المساعدون في الهيئة ومديرا عام مطار صنعاء الدولي خالد الشايف ومطار تعز الدولي نبيل شمسان ومديرو العموم بالهيئة، اكد وزير النقل زكريا الشامي ضرورة المحافظة على حرم وأراضي مطارات الجمهورية من الاعتداءات.

ودعا إلى تعاون الجهات ذات العلاقة والعمل بروح الفريق الواحد للمحافظة على حرم واراضي المطارات من الاعتداءات عليها، منوها بضرورة عقد ورش توعوية للموظفين والجهات ذات العلاقة.

وحث المشاركين على تنفيذ ما خرجت به الورشة الثانية من توصيات تخدم العمل في مجالات الطيران المدني خاصة والعدوان يسعى إلى شل هذا القطاع الحيوي المحوري لكافة الشعب اليمني.

من جانبه أشاد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبد الرحمن عبد القادر بتفاعل المشاركين في الورشة وما تضمنته من محاور تسهم في تطوير وتعزيز خدمات الطيران المدني ومجالاته المختلفة.

وأكد رئيس الهيئة أهمية تطبيق مخرجات الورشة على الواقع العملي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بما يسهم في الحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

بدوره أكد وكيل الهيئة رائد جبل أن الورشة عملت على معرفة المرجعيات المحلية والدولية التي تم على ضوئها تحديد مقاييس وأبعاد حرم المطارات وأسطح الحد من العوائق وتحديد اشتراطات قيود البناء فيها أو حولها واعتماد تلك المرجعيات وتعميمها على كافة المطارات.

فيما أشاد الوكيل المساعد لقطاع المطارات يحيى الكحلاني باهتمام قيادة وزارة النقل والهيئة بقطاع المطارات ودعم جهود الحفاظ على حرم المطارات.

وبين سعي قطاع المطارات للتطوير والتحديث في مجالات الطيران المدني ومنها تحديث وتطوير مطار صنعاء الدولي باعتباره البوابة الأولى للدخول إلى اليمن.

وخرجت الورشة التي شارك فيها 56 مشاركا من مختصين وفنيين ومهندسين بالهيئة وقطاعاتها المختلفة والجهات ذات العلاقة، بتوصيات تلاها مدير عام قطاع المطارات أمين جمعان أبرزها الرفع بمخططات تعديل حرم المطارات إلى رئاسة الوزراء لإصدار قرارات بها وإعداد مصفوفة اجراءات تنفيذية ورفعها للمجلس السياسي الأعلى لإصدار توجيهات ملزمة بها للجهات المتعلقة عملها بالمطارات وإعداد محاور الورشة الثالثة الخاصة بتنفيذ الإجراءات والمخططات الجديدة وتطبيقها على أرض الواقع.

هذا وقُدمت في الورشة ست أوراق عمل تضمنت الإشكاليات والتصورات لمطارات صنعاء وتعز والحديدة والعمل على المحافظة على حرم المطارات من الاعتداءات التي على ضوئها خرجت الورشة بالتوصيات اللازمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى