أخبار الوزارة

الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر يلتقي مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالحديدة

ناقش الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية القبطان محمد أبوبكر بن إسحاق اليوم الأربعاء 4-2-1444هــ مع مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمحافظة الحديدة الكسندر ايكوي إمكانية دعم اللجنة لعدد من الأنشطة والمشاريع التطويرية المتعلقة بإعادة تأهيل البنية التحتية لموانئ المؤسسة.

وتطرق الإجتماع الذي عقد بالمركز الرئيسي للمؤسسة في ميناء الحديدة، إلى مجالات التعاون بين المؤسسة والبعثة وسبل تعزيزها وتطويرها.

واستعرض الإجتماع بحضور نائب الرئيس التنفيذي للمؤسسة زيد أحمد الوشلي، مهام اللجنة في المجال الإنساني وأولويات تدخلاتها بحسب ما تقتضيه الأوضاع الراهنة.

وفي الاجتماع أكد القبطان إسحاق أن موانئ المؤسسة ما تزال تعاني من تبعات العدوان والحصار منذ أكثر من سبع سنوات وما لحق ميناء الحديدة من استهداف غاشم ومباشر في الثامن عشر من اغسطس 2015م.

وأضاف أن كل اللقاءات التي عقدتها المؤسسة مع ممثلي منظمات الامم المتحدة كانت تتمحور في الجانب الإنساني وما تعانيه اليمن بشكل عام وموانئ المؤسسة بشكل خاص من اجراءات تعسفية من قبل قوى العدوان.

وأشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر هي العماد الأساسي لاتفاقية جنيف وبرتوكولاتها وعملية تطبيقها على أرض الواقع والتي حددت بشكل واضح وضع الموانئ ومنع استهدافها حتى في فترات الحروب والنزاعات المسلحة وضمان وصول المواد الغذائية والدوائية للسكان المدنيين.

ولفت إلى المؤسسة ترتكز في تعاملها من منطلق كونها مؤسسة خدمية تعمل على تسهيل وانسيابية الشحنات الواصلة الى موانئها وتعرضها للحصار المطبق يعيق من تقديم خدماتها بالشكل المطلوب.

وأوضح أن قوى العدوان تمنع دخول سفن الحاويات إلى ميناء الحديدة منذ نوفمبر من العام 2017م عدا سفينة الحاويات التابعة لبرنامج الغذاء العالمي “EF ELENA” تسمح بدخولها والتي تنقل المواد الاغاثية لأبناء الشعب اليمني مما يؤكد على ان ميناء الحديدة قادر على استقبل سفن الحاويات.

وادان صمت منظمات الأمم المتحدة عن هذه الانتهاكات للقوانين الدولية وأكد أنه ما لم تتخذ اللجنة من مواقف تجاه الإنتهاكات الواضحة باعتبار ذلك من جوهر مهامها فكيف يعول عليها وعلى المنظمات الإنسانية والحقوقية الأخرى بالضغط من أجل وقف العدوان ورفع الحصار.

وشدد على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسسة واللجنة الدولية للصليب الأحمر .. مؤكداً حرص المؤسسة على تسهيل عمل اللجنة وتذليل الصعوبات التي قد تعترضها في تنفيذ المهام المنوطة بها على أكمل وجه.

وعبر الرئيس التنفيذي للمؤسسة عن الأمل في أن تحظى المؤسسة بالدعم والتمويل المطلوب في مؤتمر المانحين لليمن المقرر عقده في 20 سبتمبر القادم 2022م والذي وعد منسق الشئون الانسانية في اجتماعه مؤخرا مع قيادة وزارة النقل بأن تكون موانئ المؤسسة احد المرتكزات الاساسية في الحصول على الدعم.

من جهته أكد مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب بالمحافظة أن اللجنة لن تدخر جهداً في التخفيف من معاناة الشعب اليمني جراء الأوضاع والأزمة الإنسانية الكبيرة.

وأشار إلى طبيعة عمل اللجنة ..لافتاً إلى أن اللجنة نفذت العديد من التدخلات الانسانية وعبر ايكوي عن تقديره للتسهيلات التي تقدمها المؤسسة للبعثة .. مؤكدا استمرارها في تقديم أوجه الدعم والمساندة في كافة المجالات الإنسانية.

حضر الإجتماع مدراء عموم مكتب الرئيس التنفيذي للمؤسسة نبيل عمر الزجاجي، والأرصفة والساحات خالد حميد، والعمليات البحرية القبطان محمد السايس، ومحطة الحاويات القبطان شوقي مرشد، ومدير قطاع خفر السواحل في البحر الأحمر العقيد سلمان الجماعي، ونائبي مديرا هيئة المواصفات عبدالله عمر والبعثة محمد قاسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى