الأخبار و الفعاليات

المشاركون في ورشة التخطيط التشاركي يؤكدون أهمية إعداد بطائق المشاريع

تواصلت اليوم بالمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية والوحدة الفنية لمتابعة وتقييم الرؤية الوطنية، أعمال الورشة التدريبية الخاصة بالتخطيط التنفيذي لخطة العام 2022م للوحدات الرئيسية والفرعية في الجهات التابعة لقطاع الخدمات والتكافل الاجتماعي.

وكانت فرق العمل قد شرعت اليوم في الجانب العملي من الورشة لتعبئة بطائق المشروعات وفقاَ للنماذج المعتمدة.

وعلى هامش الورشة قام “إعلام الرؤية الوطنية” برصد آراء عدد من المشاركين حول أهمية التخطيط التنفيذي ومرحلة إعداد بطائق المشاريع..

> في البداية أكد المهندس مطهر زيد رئيس دائرة التخطيط والبرامج بالمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، ان
التخطيط من أولويات ومقومات التنمية التي تحتاج إليها بلادنا، سواءً في مرحلة التعافي أو في مرحلة البناء وإعادة الإعمار.
واضاف: أنه وانطلاقاً من أهمية التواصل والتنسيق لإنجاز الخطط المشتركة فقد تم اتباع منهجية التخطيط التشاركي الذي شاركت فيه مختلف الجهات في الأشهر الماضية، للموائمة بين المحاور المستهدفة والقطاعات وكذا المسارات في المرحلة التنفيذية، كمنهجية يمكن لمتخذي القرار الأخذ بها وفقاَ للمتطلبات الراهنة وأفاق الرؤية المستقبلية.

> في حين ترى الاستاذة فاطمة على جابر من صندوق الرعاية الاجتماعية، أن التخطيط التنفيذي من المراحل المهمة للعمل وفق آلية مؤسسية، وتفادي الكثير من الاشكالات التي كانت ترافق الخطط السابقة، بالإضافة إلى الدقة في البيانات المطلوبة من كل مؤسسة، واختصار الوقت وضمان حسن التنفيذ.

> فيما يوضح المهندس محمد محمود الوصابي رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية بوزارة الشؤون الاجتماعية، بأن التخطيط التنفيذي من أهم مراحل التخطيط الاستراتيجي، حيث يتم من خلاله وضع وتصنيف المشاريع التي تحقق الأهداف الفرعية وصولاً لتحقيق الأهداف الإستراتيجية.
منوهاً بأهمية الورشة التدريبية على اعداد الخطط التنفيذية، لتوضيح الكثير من الجوانب التي لها علاقة بإعداد بطائق المشاريع واحتساب الكلفة، ومصادر التمويل المختلفة.

> من جانبه قال عصام غشيم مدير التخطيط بصندوق رعاية وتأهيل المعاقين، إن التخطيط يعد الركيزة الأساسية لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن هذا المنطلق عمل المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية بالشراكة من الجهات المعنية على تنفيذ عدد من الدورات التدريبية في مجالات التخطيط الاستراتيجي والتشاركي والتنفيذي لممثلي الجهات، بهدف رفع كفاءتهم، وتقديم الدعم الفني لإنجاز الخطط واعداد بطائق المشاريع سواءً للخطة المرحلية الثانية 2021-2025م أو خطة العام 2022م.

> كما تحدث الأستاذ إبراهيم عبدالحفيظ من المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، عن أهمية التدريب على اعداد بطائق المشاريع وفق منهجية علمية معتمدة، مؤكدا أنها من أهم الخطوات في مرحلة التخطيط التنفيذي، خصوصاً وأنها تشمل تحديد كلفة كل مشروع والمخاطر المتوقعة وإجراء للتغلب على تلك المخاطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى