أخبار الوزارة

الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لدى اليمن يزور ميناء الحديدة

عقد إجتماع بالمركز الرئيسي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بميناء الحديدة يوم الأربعاء الموافق 24/3/2021م ضم الرئيس التنفيذي للمؤسسة القبطان/ محمد أبوبكر اسحاق والممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لدى اليمن السيد / أوكي لوتسما ومدير مكتب البرنامج بمحافظة الحديدة السيد / عدنان شيما ومديرة المشاريع بميناء الحديدة السيدة / كاثرين كابوثيا المشاريع التي سينفذها البرنامج خلال العام2021م بالمؤسسة ، سيما ما يتعلق بما دمره العدوان في ميناء الحديدة وإعادة تأهيله وتطويره حسب ما تضمنته مصفوفة المشاريع ذات الأولوية المتفق عليها بين المؤسسة والبرنامج الإنمائي .

وتطرق الإجتماع إلى الأسباب التي حالت في تأخير شراء كرينات ورافعات جسرية وصيانة المعدات والأجهزة وأعمال الكهرباء وإصلاح الرصيف البحري والمستلزمات الأساسية من معدات الصيانة والتشغيل الفنية.

وفي الإجتماع أشار القبطان / اسحاق إلى أنه وعلى الرغم مما قدمته وزارة النقل والمؤسسة من التسهيلات والاستشارات الفنية والمهنية للبرنامج الإنمائي لتنفيذ المشاريع التطويرية لميناء الحديدة إلا أنه وللأسف لم ينفذ منها شيئا يذكر حتى الآن ولفت إلى أن المحور الأساسي لاتفاق ستوكهولم تمثل في إعادة تشغيل ميناء الحديدة غير أن المنظمات الأممية أقتصر دورها على الزيارات والإجتماعات والمراسلات دون تنفيذ على أرض الواقع.

وعبر عن الأمل في أن يبدأ تنفيذ المشاريع العام الجاري2021م خاصة بعد أن تم استكمال الدراسات الفنية لهذه المشاريع منذ فترة طويلة.

ونوه إلى ما يقدمه ميناء الحديدة من خدمات ملاحية بحرية لمنظمات الأمم المتحدة وكذا المنظمات الإنسانية العاملة باليمن ويعمل على مدار الساعة بجهود ذاتية بديلا عن الآلات التي قصفها العدوان ويمنع دخول معداتها بهدف شل حركة الميناء.

مؤكدا أن مصفوفة المشاريع التطويرية لموانئ المؤسسة توافق أولويات خطة الإحتياج الفعلي لها تماشيا مع الدور الانساني التي تؤديه وهو إدخال المساعدات والمواد الأساسية والضرورية للشعب اليمني والتخفيف من معاناته في ظل ما يمر به من أوضاع كارثية.

مشددا على ضرورة ان يلعب البرنامج الإنمائي دورا أكبر ويكون عند مستوى المسؤولية التي خوله اتفاق استوكهولم بها في انتشال الوضع الإنساني الذي يزداد يوما عن يوم والآثار المآساوية التي سببها العدوان على المؤسسة من تدمير الممنهج طالت البنى التحتية والفوقية لموانئها ناهيك عن الحصار الخانق واحتجاز السفن النفطية ومنع وصولها إلى ميناء الحديدة ومنها ما قد بلغ العام دون اي تحرك من الامم المتحدة ومنظماتها التي ظلت تشاهد فقط ولا تشجب مثل هذه الممارسات الخارجة عن القوانين والمواثيق الدولية والإنسانية.

منددا بما تعرض له محيط ميناء الصليف فجر يوم الاحد الموافق 21/3/2021م من استهداف مباشر للعدوان لمنشات الشركة اليمنية الدولية لصوامع الغلال وما يسببه ذلك من تهديد مباشر على سلامة الميناء والخطوط الملاحية والمنشات الحيوية .

بدوره أكد الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لدى اليمن وفاء البرنامج الإنمائي بوعوده في تنفيذ المشاريع ذات الآولوية بميناء الحديدة ضمن المرحلة الاولى والبحث عن تمويلات لما تبقى منها وأشار إلى أن البرنامج سيشرع في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع المؤسسة .

وأشاد / لوتسما بتعاون قيادة المؤسسة مع البرنامج الانمائي ومنظمات الامم المتحدة من تقديم تسهيلات وبما يسهم في تنفيذ المشاريع الخاصة بها .

وقام الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لدى اليمن والوفد المرافق له بزيارة ميدانية الى محطة الحاويات بميناء الحديدة أطلع خلالها على حجم الدمار الذي لحق بالكرينات الجسرية الخاصة بمناولة الحاويات من قبل طيران العدوان الامريكي السعودي الغاشم .

كما تفقد على سير العمل في هنجر الحاضنات وما يجري فيه من أعمال تأهيل من قبل البرنامج كما تم زيارة مركز التدريب والتأهيل للاطلاع على التجهيزات المتوفرة فيه والذي تمت من خلال البرنامج في وقت سابق .

حضر الإجتماع ورافقهم خلال الزيارة الميدانية مدير عام مكتب الرئيس التنفيذي نبيل عمر المزجاجي واعضاء لجنة التواصل والاتصال بمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية المهندس / سامي عبدالله مقبولي مدير عام المشاريع والاشراف الهندسي والمهندس / شوقي مرشد مدير عام العمليات البحرية والمهندس / فهد عبدالكريم الجبوبي مدير عام المشتريات والمخازن والمهندس / أحمد سالم مدير عام الشؤون الفنية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى