أخبار الوزارة

بيان وزارة النقل بمناسبة الذكرى الثامنة ليوم الصمود الوطني 2023م

تحل علينا ذكرى يوم الصمود الوطني، والشعب اليمني بكل طوائفه وشرائحه مستمر بالصمود الأسطوري الوطني في وجه دول تحالف العدوان وقوى البغي والاحتلال للعام الثامن على التوالي.

ومن ضمن هذا الصمود الأسطوري صمود وزارة النقل والهيئات والمؤسسات التابعة لها التي تعتبر المكون الرئيسي للبنية التحتية للدولة لما لها من أهمية ودور كبير في تنمية الاقتصاد الوطني.

إن النقل بمختلف قطاعاته البرية والبحرية والجوية ( شريان حياة) المواطن اليمني وعصب التنمية لارتباطه المباشر في توفير احتياجاته الأساسية أبرزها الغذاء والدواء بالإضافة الى ما تحتاجه من المشتقات النفطية لتسهيل تنقلاته.

إن دول تحالف العدوان الغاشم وفي مقدمتها السعودية والإمارات أدركت جيدا بأهمية ودور وزارة النقل والجهات التابعة لها في حياة الشعب اليمني لذا وجهت أول غاراتها العدوانية ليلة الـ 26 من مارس 2015 م على المطارات والموانئ البحرية والمنافذ البرية وفي مقدمتها مطار صنعاء الدولي الذي يخدم ثلثي سكان الجمهورية اليمنية.

وقد أسفر عن تلك الغارات الهمجية والممنهجة أضرار و خسائر مباشرة وغير مباشرة تكبدتها وزارة النقل وهيئاتها ومؤسساتها منذ 2015م حتى يومنا هذا، حيث بلغ إجمالي الأضرار والخسائر 13 مليار و 442 مليون و 851 ألف و855 دولار.

حيث قدرت خسائر قطاع الطيران مبلغ (6,870,027,776) دولار ما نسبته (51%) من إجمالي أضرار وخسائر قطاع النقل، كما بلغت خسائر القطاع البحري مبلغ (5,682,548,020) دولار ما نسبته (42%) من إجمالي أضرار وخسائر قطاع النقل وبلغت الخسائر التي لحقت بقطاع النقل البري ومرافقه مبلغ (890,276,059) دولار ما نسبته (7%) من إجمالي أضرار وخسائر قطاع النقل.

إن وزارة النقل والهيئات والمؤسسات التابعة لها رغم العدوان والاستهداف المستمر والممنهج التي تعرضت له الا انها لم ولن تقف مكتوفة الأيدي على ما لحق بها، بل العكس من ذلك زادها قوة ومقاومة وصمود في مختلف قطاعات النقل، حيث استمرت في إصلاح وبناء وإعمار وتفعيل وإعادة تأهيل ما دمره العدوان لتقديم خدماتها الجوية والبحرية والبرية بكل اقتدار بكوادر وطنية مهنية للنهوض بقطاع النقل المختلفة وبجهوزية تشغيلية فنية عالية وفقا للمواصفات والمعايير والمقاييس الدولية.

إن وزارة النقل تدين مجددا استمرار تقييد الرحلات على مطار صنعاء وحصر الرحلات على ثلاث رحلات فقط، وكذا عدم السماح لشركات الطيران العالمية بالقيام برحلاتها من والى مطار صنعاء الدولي.

كما تدين وزارة النقل اتخاذ قرار قيادة الخطوط الجوية اليمنية في عدن القاضي بإيقاف مبيعات تذاكر السفر لخط (صنعاءـ عمّــان ـ صنعاء) عبر مكاتبها ووكلاء السفر في صنعاء، وتؤكد الوزارة أن مثل هذا القرار غير المسئول يفاقم من معاناة المواطن اليمني ويعيق سفره للخارج، وحملت الوزارة قيادة اليمنية في عدن كافة التبعات المترتبة على هذا القرار التعسفي.

وتطالب الوزارة مجددا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الضغط على دول تحالف العدوان السعودي الإماراتي بفتح مطار صنعاء الدولي بشكل كامل وبصورة سريعة أمام كافة الرحلات المدنية والى وجهات متعددة لتقديم خدمات إنسانية للشعب اليمني خاصة إلى الدول التي يتجه المرضى والطلاب والمغتربون إليها.

ان وزارة النقل تحمل دول تحالف العدوان كافة تداعيات وتفاقم المعاناة لدى الشعب اليمني عامة والمرضى خاصة ممن يعانون أمراض مزمنة والذين ينتظرهم مصير مجهول لعدم رفع الحصار.

وتحذر تحالف العدوان من التجاهل والتلاعب بالملف الإنساني وعليهم رفع الحصار مالم فالخيارات مفتوحة والصبر سينفذ والرد سيكون سريعاً لذا عليهم الاستجابة واستغلال الفرصة قبل فوات الأوان.

بيان صادر من وزارة النقل
بتاريخ 5 رمضان1444ه‍ الموافق 27 مارس 2023م

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى