أخبار الوزارة

تفقد الأضرار بمطار الحديدة الدولي والاطلاع على مخططات إعادة تأهيله

اطلع وزيرا النقل عبدالوهاب يحيى الدرة والاتصالات مسفر النمير ومحافظ الحديدة محمد قحيم، اليوم الإثنين 29 -7- 1444هـ الموافق 20 -2- 2023م ,على الأضرار بمطار الحديدة الدولي جراء قصف العدوان وخروجه عن الخدمة منذ ثمانية أعوام.

 

وتفقد الدرة والنمير وقحيم ومعهم وكيل أول المحافظة أحمد البشري ورئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر الكابتن محمد ابوبكر اسحاق، ورئيس الهيئة العامة لتنظيم شئون النقل وليد الوادعي البنية التحتية للمطار والتي دمرت كلياً.. حيث استمعوا من مدير قطاع المطارات بهيئة الطيران المدني والأرصاد أمين جمعان ومدير المطار أحمد طارش الى شرح حول مجمل الأضرار في الصالات وبرج المطار ومدرج الطيران .

 

واطلعوا على حجم الأضرار وبشاعة ما تعرضت له صالات المطار والمرافق والمنشآت الخدمية التابعة لها ومنظومة تشغيل النشاط الملاحي من استهداف ممنهج، واستمعوا من مهندسي الهيئة العامة للطيران الى شرح حول احتياجات اعادة صيانة وتشغيل المطار وخطة التنفيذ .

 

كما اطلعوا خلال الزيارة على المخططات والتصاميم الفنية لخطة تأهيل مطار الحديدة الدولي والتي تم استعراضها من قبل الفريق الهندسي والفني المعني والمتطلبات والاحتياجات لبدء تهيئة تنفيذ الأعمال بالمطار.

 

وأوضح وزير النقل، أن الزيارة تأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى للإطلاع والتقييم لاحتياجات إعادة صيانة مطار الحديدة الدولي، والخطة التي تم اعدادها من قبل مهندسي الهيئة العامة للطيران المدني لتأهيل وتشغيل المطار.

 

وأشار، إلى أنه سيتم بدء العمل في مشروع الصيانة والتأهيل، لاستعادة تشغيل المطار وإعادة نشاطه وخدماته، لافتا الى أن ما تعرض له هذا المرفق الحيوي الهام من تدمير وحقد جريمة بحق الانسانية.

 

وأكد الوزير الدرة أن استعادة نشاط المطار يمثل تحديا جراء ما يتطلبه من تكاليف باهظة في ظل ظروف المرحلة الراهنة، الا ان ذلك بات ضرورة ملحة كونه يخدم أبناء محافظة الحديدة والعديد من المحافظات المجاورة ذات الكثافة السكانية الكبيرة، بالإضافة الى كون مطار الحديدة الدولي مطار الشحن الأول في الجمهورية.

 

فيما أشار وزير الاتصالات، الى أن زيارة وتفقد مطار الحديدة يهدف الى التخطيط حول ما سيتم إعادته فيما يخص قطاع الاتصالات من بنية تحتية حديثة تعتمد على شبكة الألياف الضوئية والفورجي، مؤكدا العمل الى جانب وزارة النقل والسلطة المحلية بالحديدة لتأهيل المطار.

 

من جانبه أكد محافظ الحديدة، أن أعمال صيانة البنية التحتية للمطار سوف تبدأ قريبا.. مبينا أن السلطة المحلية بالمحافظة تعمل بكل الجهود لتنفيذ مشاريع اعادة البنى التحتية للقطاعات الخدمية المتضررة من العدوان.

 

رافقهم نائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الاحمر زيد الوشلي والشئون الفنية بمطار الحديدة محيي الدين الدمشقي ومدراء الأشغال محمد مثنى وفرع مؤسسة الاتصالات علي مكي ونائبه محمد المتوكل ونائب مدير فرع هيئة النقل نعمان الدرواني ومدير ادارة الاستثمار بديوان المحافظة زيد الرميمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى