أخبار عامة

رئيس الوزراء يلتقي رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر والوفد المرافق له

استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اليوم رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير والوفد المرافق له الذي يزور اليمن حاليا.

وفي مستهل اللقاء رحب رئيس الوزراء برئيس اللجنة الدولية في زيارته لليمن خلال المرحلة الراهنة .. لافتا إلى أن هذه الزيارة تكتسب أهمية كبيرة في ظل الظروف الإنسانية المأساوية التي يكابدها الشعب اليمني للسنة الخامسة على التوالي، بفعل العدوان والحصار والحرب الاقتصادية واستمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة.

واستعرض الآثار الكارثية الناجمة عن منع دخول سفن المشتقات النفطية والغاز المنزلي إلى ميناء الحديدة على مختلف مناحي الحياة اليومية، خاصة الخدمات العامة وفي مقدمتها الصحة العامة والسكان والمياه والبيئة، فضلا عن انعكاسها المباشر على تأجيج المأساة الطاحنة التي يمر بها الشعب اليمني وضاعفت من معاناته.

وأشار إلى المبادرة الإنسانية للجانب الوطني والمتمثلة في إطلاق ٣٥٠ أسيرا في إطار إثبات حسن النوايا والبحث الجاد لمعالجة هذا الملف وفقا لمخرجات السويد ولما فيه تحقيق الآثار الإنسانية الايجابية لهذا الملف في سياق العملية السلمية التي يقودها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث.

ولفت الدكتور بن حبتور إلى أوضاع أبناء مديرية الدريهمي المحاصرين منذ سنة ونيف من قبل العدوان السعودي الإماراتي ومرتزقته ومنعهم المتواصل دخول المواد الإغاثية والغذائية والدوائية إلى المدينة وكان آخرها قيامهم يوم أمس بمنع دخول قوافل الإغاثة الإنسانية.

وأكد أن دولتي العدوان السعودي الإماراتي لا تعيران معاناة اليمنيين أي قيمة ومستعدتان دوما مواصلة تعذيب اليمنيين بمختلف الوسائل معتمدتين في ذلك على صمت العالم الذي كما هو واضح يحترم المال أكثر من احترامه لآدمية الإنسان وحقوقه الأساسية.

وأثنى رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره نائبا رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان وشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزراء الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد بن ضبيع والمياه والبيئة المهندس نبيل الوزير والدولة الدكتور حميد المزجاجي، على التدخلات الإنسانية الإيجابية للصليب الأحمر الدولي تجاه الأوضاع الإنسانية المأساوية وإسهاماته الهامة في سياق التخفيف من محنة الشعب اليمني.

وأكد أن استمرار العدوان في تأجيج معاناة المواطنين ساهم في تفاقم الأوضاع الإنسانية وضاعف من حجم الاحتياجات اليومية للمواطن اليمني .. مطالبا اللجنة الدولية بتعزيز وتوسيع حجم تدخلاتها الإنسانية على المستوى الوطني ومواصلة جهودها في الحد من معاناة أبناء اليمن.

من جانبه أكد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ماورير، أنه برغم الجهود المبذولة من قبل اللجنة الدولية والشركاء الأمميين والدوليين إلا أن الاحتياجات الإنسانية في ظل الظرف الذي يمر به الشعب اليمني، يستدعي المزيد من الجهود للحد من آثار الحرب.

وقال” الوضع القائم يحتم علينا استمرار العمل وتقديم المزيد من الإسناد للشعب اليمني وسنعمل ما بوسعنا من أجل البحث عن حل لميناء الحديدة وضمان دخول السفن إليه “.

وقدر بيتر ماورير مستوى علاقات التعاون القائمة بين حكومة الإنقاذ واللجنة الدولية إزاء التحديات الماثلة والحرص المتبادل على معالجة الإشكاليات.

وأعرب عن تطلع اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تعزيز نشاطها الإنساني وتقديرها لمبادرة إطلاق الأسرى وكذا السماح لها بزيارتهم والوصول إلى مراكز الاحتجاز .. مشيرا إلى أن  برنامج اللجنة التدريبي سيتواصل مع عدد من الجهات المعنية ذات الصلة بالتدريب على احترام القانون الدولي الإنساني.

حضر اللقاء رئيس بعثة اللجنة الدولية لدى اليمن فرانز راوخنشتاين ونائبة المدير الإقليمي أريان بوييه ومساعد رئيس البعثة في اليمن هلال سلطان .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى