أخبار دولية

سلطنة عُمان تدرس إنشاء شركة طيران إقليمية جديدة

قال مَصدران مُطَّلِعان إن سلطنة عُمان تدرس إنشاء شركة طيران إقليمية جديدة قد تتولى العمليات المحلية من الناقلة الوطنية “الطيران العماني.”

وقال المَصدران إن “المجموعة العُمانية للطيران” التابعة للحكومة أصدرت طلب مقترحات هذا الشهر لدراسة جدوى تشغيل شركة الطيران الجديدة التي ستحمل اسم “عمان لينك”.

وسيسمح إنشاء شركة طيران جديدة للرحلات المحلية للطيران العُماني للتركيز على شبكتها الدولية، حيث تتنافس مع الناقلات الخليجية الكبرى “طيران الإمارات” و”الخطوط الجوية القطرية” و”الاتحاد للطيران”.

وقال المَصدران، اللذان تحدثا بشرط عدم نشر اسميهما نظرا لأن التفاصيل خاصة، إن شركة الطيران الجديدة قد تشارك “الطيران العُماني”، مع ربط الشركتين للركاب ببعضهما، لكن ستكون لها إدارتها الخاصة المستقلة. وقال أحد المَصدرين إنه من المقرر تقديم المقترحات بحلول 11 نوفمبر/تشرين الثاني.

وستستخدم شركة الطيران الجديدة طائرات إقليمية للرحلات المحلية، وربما لاحقا رحلات إلى مدن أخرى في المنطقة، حيث ليس هناك حاليا طلب كاف لملء الطائرات أحادية الممر الأكبر حجما التي تستخدمها شركات طيران أخرى في سلطنة عُمان.

ولم ترد “المجموعة العُمانية للطيران” ووحدتها “الطيران العُماني” على طلبين منفصلين للتعقيب أُرسلا بالبريد الإلكتروني.

وتشغل شركة “الطيران العُماني” رحلات إلى أربعة مطارات في البلاد، منها مطار مسقط الدولي الرئيسي، وذلك حسب موقعها الإلكتروني.

وتستخدم الشركة طائرات “بوينغ 737” ذات 166 مقعدا وطائرات “إمبراير إي 175” التي تسع 71 مقعدا للرحلات المحلية والإقليمية.

وتقول مصادر في القطاع إنه من المكلف للغاية تشغيل كلا الطرازين من الطائرات باستمرار في مسارات محلية لتحقيق ربح.

وتعيد سلطنة عُمان هيكلة قطاع الطيران فيها في السنوات الأخيرة. وتم تأسيس “المجموعة العُمانية للطيران” في 2018، وتتضمن شركات “الطيران العُماني” و”مطارات عُمان” و”العُمانية لخدمات الطيران”.

وتم إطلاق شركة “السلام” للطيران الاقتصادي، في 2017. وهي مملوكة لصناديق تقاعد حكومية وبلدية مسقط.

المصدر :القدس العربي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى