أخبار الوزارة

قرار عزل للسفن والنواقل الواصلة لغاطس ميناءي الصليف والحديدة لمدة 14 يوم في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع دخول فيروس كورونا

ناقش اجتماع بالمركز الرئيسي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بميناء الحديدة صباح اليوم السبت برئاسة القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم دور مؤسسة موانئ البحر الأحمر والجهات الأمنية المسؤولة عن تأمين وحماية الموانئ في تنفيذ الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة ومنع وصول فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” مع دخول السفن والنواقل البحرية والنفطية لميناءي الحديدة والصليف.

 

وأستعرض الإجتماع الذي ضم الرئيس التنفيذي للمؤسسة القبطان محمد أبوبكر بن اسحاق ونائبه المهندس يحيى عباس شرف الدين ومدير الإدارة العامة لشرطة المحافظة العميد هادي الكحلاني ومدير قطاع خفر السواحل في البحر الأحمر العقيد زيد الوشلي ومدير أمن الميناء العقيد سلمان الجماعي مستوى تجهيز مركز الحجر والعزل الصحي بميناء الحديدة في إطار مرحلة التأهب والإستعداد لمواجهة كورونا.

 

وتطرق الإجتماع إلى الدور المنوط بالجهات والإدارات التابعة للمؤسسة في الميناءين في مواجهة كورونا والجهوزية لأي طارئ.

 

وأقر الإجتماع إحتساب مدة عزل 14 يوم من تأريخ وصول السفن والنواقل الى غاطس ميناءي الحديدة والصليف ويصدر قرار بذلك من قبل اللجنة الفنية لمكافحة الأوبئة بالمحافظة.

 

وفي اﻹجتماع ثمن القائم بأعمال المحافظ جهود اللجنة الفنية ومؤسسة موانئ البحر الأحمر ومكتب الصحة والجهات المعنية في تنفيذ التدابير الإحترازية لمواجهة كورونا ومنع دخوله.

 

وشدد على أهمية التنسيق ورفع الجاهزية لمواجهة الفيروس وكذا تكثيف أعمال النزول الميداني للتأكد من مدى الإلتزام بتنفيذ الإجراءات الوقائية في هذا الجانب.

 

وحث قحيم الإدارات المعنية بالمؤسسة والجهات الأمنية والمختصة بالمحافظة على تكثيف برامج التوعية المجتمعية حول الوقاية من الوباء والإلتزام بالإرشادات الصحية.

 

فيما أكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة إلتزام المؤسسة بالقوانين والمواثيق الدولية عبر المنظمة البحرية الدولية (IMO) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة و كذا الحاصلة على شهادة المدونة الدولية (ISPS) وعدم دخول أي سفينة إلا بعد الحصول على تصريح من مكتب الأمم المتحدة للحماية والتفتيش (UNVIM).

 

وأوضح إسحاق أن المؤسسة شرعت منذ الوهلة الأولى لإنتشار فيروس كورونا في العالم في تطبيق الإجراءات والتدابير الإحترازية في كافة المرافق والمنشآت التابعة لها والحرص على إبقاء السفن والنواقل في الغاطس لمدة أسبوعين من تأريخ وصولها لميناءي الحديدة والصليف حسب المعايير الدولية ومباشرة ونزول طاقم طبي من مكتب الصحة بالمحافظة إلى السفن للقيام بكافة الفحوصات والكشف الطبي على أطقمها قبل السماح لها بالدخول إلى الأرصفة والتأكد من خلوها من أي إصابات وتجهيز حجر صحي بالمركز الطبي لعمال وبحارة السفن بميناء الحديدة وعقد عدد من الورش التدريبية والتوعوية للموظفين والعاملين بكافة الإدارات وتعريفهم بالفيروس واعراضه وطرق انتقاله وتجنب الاصابة به وإعطاء اجازات مدفوعة الأجر لـ50 % من العاملين بالمؤسسة وفقا لتوجيهات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الاوبئة ووزارة الخدمة المدنية.

 

وأشاد اسحاق بجهود المجلس السياسي واللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة وحكومة الإنقاد الوطني والوزارات المعنية واللجنة الفنية بالمحافظة وما أبدوه من إهتمام وحرص على إقرار الخطوات الإحترازية في عموم المحافظات والذي كان له الأثر الكبير في تجنيب المواطنين والوطن من أي حالات اصابة بالفيروس.

 

حضر الإجتماع مدير عام مكتب الرئيس التنفيذي للمؤسسة نبيل عمر المزجاجي وعدد من مدراء عموم الإدارات بالمؤسسة والقطاعات الأمنية العاملة بميناء الحديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى