أخبار الوزارة

قطاع الأرصاد ينظم مؤتمراً صحفياً عن دور وسائل الإعلام في التوعية بتقلبات الطقس

نظم قطاع الأرصاد الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليوم بصنعاء، مؤتمراً صحفياً عن التوقعات للموسم المطري ودور وسائل الإعلام في التوعية بمخاطر تقلبات الطقس.

سعت الهيئة من خلال تنظيم المؤتمر إلى تعريف المجتمع بأهمية الطقس وتغير المناخ في اليمن وخاصة التوقعات المتعلقة بموسم الأمطار، وأهمية متابعة ذلك بشكل مستمر من قبل وسائل الإعلام المختلفة، وكذا تسليط الضوء على قانون الأرصاد الذي صدر مؤخراً.

وفي المؤتمر الذي حضره مدراء عموم قطاع الأرصاد الجوية، تطرق وكيل هيئة الطيران المدني والأرصاد رائد جبل، إلى أهمية دور قطاع الأرصاد الجوية في نشر التنبيهات والتحذيرات للحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم جراء الكوارث الطبيعية المختلفة.

وأشار إلى أن القطاع يعمل بشكل منتظم وعلى مدار 24 ساعة لتقديم خدمات الأرصاد الجوية رغم الظروف والأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد.

وأشاد جبل بدور وسائل الإعلام في نشر تحذيرات المركز الوطني للأرصاد، مؤكدا أهمية تعزيز دورها في رفع مستوى الوعي المجتمعي في هذا الجانب.. لافتا إلى ضرورة اهتمام القنوات الوطنية ببث النشرات الجوية نظراً لأهميتها للمواطن.

وذكر أن النشرات والتنبيهات الجوية تحتل أولوية في مختلف بلدان العالم.. مؤكدا ضرورة وجود تنسيق كامل بين مختلف المؤسسات وقطاع الإرصاد قبل تنفيذ أي مشروع تجنباً لأي معوقات تسببها الأمطار والسيول وغيرها من عوامل الطقس.

من جهته أوضح الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد محمد حميد، أهمية خلق شراكة مع وسائل الإعلام لبث نشرات وتنبيهات المركز الوطني بالوقت المناسب، على اعتبار أن تأخر نشر التنبيهات لا يجدي خاصة مع الظروف الطارئة للطقس.. مؤكدا أن الهدف الرئيس للمركز هو حماية المواطن من خلال ما يصدره من نشرات حول متغيرات الطقس والمناخ.

وأشار إلى أهمية تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 35 لعام 2009م من خلال التنسيق بين الجهات الحكومية والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد فيما يتعلق بالنشرة الجوية.. مؤكدا أن قانون الأرصاد الصادر مؤخراً يهدف إلى تنظيم عمليات الرصد ونشر المحطات والأجهزة الخاصة بالرصد والتنبؤات.

وقال” أسند القانون هذه المسؤولية لجهة واحدة، مع مراعاة عدم التداخل مع مهام جهات أخرى، ويعد المركز الوطني للأرصاد المصدر الوحيد للمعلومة، لوسائل الإعلام والمجتمع”.

وعقب المؤتمر اطلع عدد من الإعلاميين على سير عمل قطاع الإرصاد الجوية من خلال أجهزة ومعدات وتقنيات الرصد للتغيرات المناخية والطقس بطرق علمية وتقنية عالية الدقة، ووفقا للمعايير الدولية.

واستمعوا من مدير المركز خالد الصلوي إلى شرح عن عمل المركز والمهام التي يقوم بها والخدمات التي يقدمها من خلال إصدار النشرات الجوية وتوزيعها على وسائل الإعلام المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى