أخبار الوزارة

مجلس النواب يناقش تقرير لجنة التنمية والنفط بشأن أسعار المشتقات النفطية والغاز المنزلي

ناقش مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي، تقرير لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية، حول متابعتها للإجراءات المتخذة من قبل الحكومة ومؤسساتها المعنية بشأن معالجة أزمة المشتقات النفطية ومادة الغاز المنزلي.

وفي الجلسة التي حضرها الجانب الحكومي ممثلا بنائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور حسين عبد الله مقبولي ووزراء النفط والمعادن أحمد عبد الله دارس والنقل زكريا الشامي والدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي عبد الله أبو حليقة، أكد نواب الشعب أهمية التزام الحكومة بتنفيذ التوصيات السابقة للمجلس وتلك التي تضمنها التقرير.

كما أكدوا ضرورة التزام الحكومة بوضع آلية مناسبة تضمن إيصال الغاز المنزلي لكافة المواطنين بأمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية بالسعر المحدد خاصة في مثل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن جراء إستمرار العدوان والحصار.

وشدد نواب الشعب على ضرورة التزام الحكومة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية “البترول والديزل” بما يواكب السعر المنخفض لأسعار النفط في البورصة العالمية وتراجع أسعار صرف العملات الأجنبية في السوق المحلية.

وفي الجلسة أشاد نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور مقبولي بمستوى التنسيق والتعاون الجاد والمثمر بين البرلمان والحكومة والذي يعكس تكامل السلطتين التشريعية والتنفيذية في تخطي العديد من التحديات والأزمات التي يعاني منها اليمن، بما يلامس حياة ومعيشة المواطنين والتي تفاقمت مع إستمرار العدوان والحصار، ما يتطلب حشد الطاقات وشحذ الهمم لرفع مستوى التعاون لمواجهة المشاكل الاقتصادية والأزمات ومعالجتها.

وتطرق مقبولي إلى ما تضمنه تقرير اللجنة من ملاحظات حول أزمة المشتقات النفطية ومادة الغاز المنزلي.

وأشار إلى العديد من العوامل المسببة لمضاعفة الأزمات وتداعياتها وفي المقدمة الممارسات غير الإنسانية لقوى تحالف العدوان بقيادة السعودية ومنها إعلان المناطق التي تتدفق منها المشتقات النفطية والسلع الضرورية مناطق عسكرية كما هو حالياً بمحافظة الحديدة إلى جانب ما تفرضه حكومة هادي من قيود على الإستيراد وكذا إرتفاع تكاليف تأمين المخاطر على السفن التي تنقل الوقود إلى مينا الحديدة.

ولفت إلى ما اتخذته الحكومة من تدابير وإجراءات للتخفيف من حدة الأزمة، خاصة ما يتعلق منه بتخفيض أسعار المشتقات النفطية وتوفير الغاز المنزلي للمواطنين وبالسعر المحدد .

وقدم نائب رئيس الوزراء وزير المالية إيضاحات حول التسهيلات والضمانات المطلوبة لاستيراد المشتقات النفطية في ضوء مخاطبات البنك المركزي والمطالبة من الأمم المتحدة بالسماح بمرور السفن المحتجزة في جيبوتي من قبل تحالف العدوان السعودي الإماراتي.

من جهته أكد وزير النفط والمعادن حرص الوزارة على تشكيل لجنة لمتابعة أسعار المشتقات النفطية وفقاً لسعر البورصة العالمية بما يتناسب وسعر العملة المحلية .. لافتاً إلى أن أسعار المشتقات النفطية تشهد تراجعا وانخفاضا تدريجياً وفقاً لجملة من الإجراءات والتدابير المتخذة.

وأوضح أن الأيام القادمة ستشهد انخفاض ملموس في أسعار المشتقات النفطية ” البترول والديزل ” وكذا وضع آلية مناسبة لإيصال الغاز المنزلي للمواطنين وعبر نقاط البيع المباشر.

وقد أحال مجلس النواب ما ورد في تقرير اللجنة البرلمانية حول التداخلات في بعض المهام والاختصاصات بين عدد من الجهات الحكومية إلى رئيس الحكومة للإجتماع بالوزراء المعنيين لإيجاد حلول للازمةوموافاة المجلس بنتائج ذلك

وقد أرجأ المجلس التصويت على التقرير إلى جلسة يوم السبت القادم.

وكان المجلس قد إستهل جلسته بإستعراض محضره السابق وأقره وسيواصل عقد جلسات أعماله السبت القادم بمشيئة الله تعالى.

حضر الجلسة المدير التنفيذي لشركة الغاز محمد القديمي والمدير لشركة النفط اليمنية ياسر الواحدي وعدد من المختصين في الجهات ذات العلاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى