أخبار دولية

مستشار ظريف : الامريكيين ابدوا مرونه تجاهه السماح ببيع ايران لنفطها

أعلن عباس عراقجي مستشار وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم السبت عن ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب ابدى مرونه تجاه بيع ايران لنفطها للدول الاخرى .
وقال عراقجي في تصريحات نقلتها وكالة انباء فارس الايرانية إن إيران خاضت في الأشهر الماضية مفاوضات مكثفة مع فرنسا بشأن شروط عودة طهران إلى الالتزام الكامل بالمسؤوليات المترتبة عليها بموجب الاتفاق النووي .. مشيراً الى اجراء مكالمات هاتفية متكررة بين الرئيسين حسن روحاني وإيمانويل ماكرون في هذا الصدد.
وأوضح الدبلوماسي الايراني أن “الطريق الذي وضعناه امام أوروبا هي إما أن تشتري النفط من ايران أو تحصل على تراخيص من امريكا المتحدة لشركاتها بشراء النفط منا، أو إذا لم تتمكن حكوماتهم من تزويد إيران بما يعادل النفط التي نحتاج إلى بيعه كخطوط ائتمان أو ائتمانات تصدير بأي طريقة يعرفونها، فلن نتمكن من العودة لتنفيذ الاتفاق النووي بالكامل”.
واشار الى ان أهم الشروط التي طرحتها طهران يتعلق ببيع نفطها، إذ أكدت أن لديها خيارين إما شراء الأوروبيين نفطها مباشرة، أو إقناع واشنطن بإصدار تراخيص تسمح للشركات الأوروبية بابتياع النفط الإيراني”.
ولفت عراقجي إلى أن ماكرون طرح مبادرة بهذا الشأن على نظيره الأمريكي ترامب، وتابع “كانت هناك مرونة في موقف الجانب الأمريكي للسماح لنا ببيع نفطنا، بما يمثل فجوة في سياسة الضغط الأقصى الأمريكية، وهذا هو النجاح الذي حققته سياسة المقاومة القصوى الإيرانية”.
وأكد عراقجي أن المشاورات بهذا الشأن لا تزال جارية ولم تنته بعد وأن المفاوضات ستكون “صعبة ومعقدة للوصول إلى صيغة جديدة” لكن ليس هناك أي بديل عنها أمام الأوروبيين والأطراف المعنية الأخرى .. مجدداً تصميم طهران على الاستمرار في تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي تدريجياً ما لم يتجاوب الأوروبيون مع مطالبها.
السياسية- وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى