أخبار عامة

مناقشة آليات التنسيق لمعالجة ازدحام شاحنات البضائع في المنافذ والموانئ

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة آليات التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية لمعالجة مشكلة ازدحام شاحنات نقل البضائع والسلع في المنافذ والموانئ وتسهيل دخولها .

وتطرق الاجتماع بحضور وكيلي الوزارة لقطاعي التجارة الخارجية عبد الله نعمان والداخلية بسام الغرباني إلى جهود وزارة الصناعة في تسهيل دخول البضائع والسلع المختلفة وتنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا في المنافذ والموانئ وبما لا يؤدي إلى عرقلة تدفق السلع بحسب قرارات الحكومة واللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة.

وفي الاجتماع أشار وزير الصناعة إلى ضرورة تكامل جهود الجميع في الحكومة والقطاع الخاص لتسهيل انسياب السلع والبضائع ووضع الحلول لأي إشكالات تواجه ذلك.

وشدد على إيجاد آلية تنسيق مشتركة بين الجهات المعنية لتسهيل تدفق السلع والمنتجات وفقا للإجراءات الاحترازية وإجراء الفحوصات المطلوبة في المنافذ الجمركية.. مؤكدا استعداد الوزارة لنقديم كافة التسهيلات وتذليل الصعوبات في هذا الجانب.

من جانبه تطرق رئيس هيئة تنظيم شئون النقل البري وليد الوادعي إلى الإجراءات والتسهيلات التي قدمتها وزارة النقل والهيئة لضمان عدم تأخير دخول البضائع والسلع .

وأشار إلى أهمية تكثيف الطواقم الصحية للقيام بعملية الفحص للسائقين وخاصة الأجانب منهم وفقا لقرارات الحكومة.

فيما دعا نائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة محمد صلاح كافة الوزارات والجهات للقيام بمهامها المناطة بها في تسهيل دخول البضائع والسلع وتسهيل الإجراءات مع التقيد بقرارات الحكومة واللجنة العليا لمكافحة الأوبئة.

وأكد استعداد القطاع الخاص للتعاطي الإيجابي مع تلك القرارات لحماية البلد والقيام بواجباته تجاه المواطنين وتنفيذ العمل وفق الآليات المتفق عليها لتأمين المخزون الغذائي.. مشيدا بتعاون وزارة الصناعة مع القطاع الخاص والتجاري وتبسيط الإجراءات والتواصل المستمر مع مختلف الجهات .

بدوره شدد رئيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك فضل مقبل منصور على أهمية توحيد الإجراءات لتسهيل تدفق السلع والمنتجات وفقا للإجراءات الاحترازية.

وأشار إلى ضرورة تعميم الإجراءات الاحترازية وفقا لمعايير صحية وآلية موحدة في جميع النقاط الأمنية بين المدن والمديريات بهدف تسهيل إجراءات انتقال السلع الغذائية والأدوية واللحوم ومشتقاتها بين المدن والمديريات لتخفيف الأعباء والتكاليف جراء الانتظار وتعرض هذه السلع للتلف.

وأكد منصور أهمية توفير احتياجات المستهلك من السلع الغذائية والأدوية والمنتجات المتاحة وتشكيل لجنة مشتركة لاستقبال شكاوى المستهلكين ضمن الاستجابة الطارئة للتصدي لارتفاع الأسعار والاحتكار.

من جهته أكد مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الدكتور إبراهيم المؤيد، استعداد الهيئة لتقديم الدعم الفني وتسهيل إجراء الفحوصات بما من شأنه انسياب السلع والبضائع.. مؤكدا أنه لايوجد حجر على السلع والمواد الغذائية والبضائع .

وتم التأكيد خلال الاجتماع على إيجاد آلية تنسيق مشتركة بين الجهات المعنية ممثلة بوزارت الصناعة والتجارة والصحة والنقل والداخلية والمواصفات والجمارك والهيئة العليا للأدوية والقطاع الخاص لتنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا وتسهيل انسياب السلع والبضائع ووضع الحلول لأي اشكاليات تحدث أولاً بأول .

حضر الاجتماع عضوا الغرفة التجارية والصناعية بالأمانة الدكتور محمد الآنسي ومحمد شارب .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى