أخبار دولية

هوك يعرض أموالاً على ربابين سفن إيرانية.. وطهران: إرهاب اقتصادي

– عرض براين هوك، المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، ملايين الدولارات على حوالي 12 ربان سفينة تحمل نفطاً إيرانياً بصورة غير شرعية، في حال تعاونوا مع الولايات المتحدة الأمريكية لاحتجاز السفن، وفقاً لما ذكره مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية وأكده متحدث باسمها.

وبحسب تقارير نشرتها صحيفة فايننشال تايمز، فإن هوك قدم عروضه من خلال تبادله رسائل نصية وأخرى عبر البريد الإلكتروني.
وفي حديث مع CNN، قال متحدث باسم وزارة الخارجية إنهم قاموا بإجراء “اتصالات مكثفة مع العديد من ربابين السفن وشركات الشحن البحري لتحذيرها من العواقب المترتبة على دعم منظمة إرهابية أجنبية”.

وكان يطمح هوك من خلال العملية أن يدفع المبلغ في حال قيام الربابين بتحويل مسار الناقلات إلى دول أخرى يمكنها احتجازها نيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المسؤول إن الربابين “حُذروا” من العواقب المترتبة إذا لم يلتزموا بعرض هوك. ففي حالة ربان ناقلة غريس 1، أخيليش كومار، الذي لم يتعاون، فرضت عليه عقوبات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

من جهته، رد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عبّاس موسوي، على تصريحات هوك واصفاً إياها بـ”الإرهاب الاقتصادي”، وذلك في تغريدة على تويتر، كتب فيها وفقاً لما نقلته الوكالة الرسمية بالبلاد: “تصعيد وجهات النظر المعادية والإجراءات اليائسة، والأكثر سخرية من كل ذلك، تعيين جائزة للخيانة والتجسس، هي ممارسات تأتي من باب اليأس والعجز في التأثير على الشعب الإيراني والتي سوف لن تحقق شيئاً…”

وتابع قائلاً: “ستضيف اوراقاً سوداء أخرى إلى سجلهم الحافل بالخزي والخداع في التعامل مع الشعب الإيراني..” وأضاف: “من المؤكد أنه عليهم أن يتحملوا المسؤولية تجاه إجراءاتهم هذه يوماً ما”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى