أخبار دولية

واشنطن تطلق النار على قدميها.. العقوبات الأميركية ترفع تكلفة نقل النفط 8 مرات

استخدام ناقلة لحمل 270 ألف طن نفط بين الخليج وسنغافورة أصبح يكلف نحو ثلاثمئة ألف دولار (رويترز)

قالت “ليزيكو” الفرنسية إن معدل استئجار ناقلة تربط بين الخليج وآسيا ارتفع ثمانية أضعاف في ثلاثة أسابيع، خاصة أن ناقلات أكبر مالك صيني للسفن لم يعد التعامل معها ممكنا بعد تعاملها مع إيران.

وأوضحت الصحيفة إن هذه إحدى النتائج غير المباشرة -على أسواق النفط- للعقوبات الأميركية المفروضة على طهران، مشيرة إلى أن 294 ألف دولار هو سعر حمل ناقلة 270 ألف طن من النفط الخام بين الخليج وسنغافورة لمدة يوم واحد، وكانت التكلفة أقل من 39 ألف دولار في 23 سبتمبر/أيلول الماضي.

وبعبارة أخرى -يقول كاتب المقال فنسنت كولين- إن الحصول على برميل من النفط على هذا الطريق يكلف حوالي ثمانية أضعاف ما كان عليه قبل ثلاثة أسابيع، وهناك زيادات مماثلة في جميع طرق الشحن الرئيسية التي تربط الدول المنتجة في الشرق الأوسط بالدول الآسيوية المستهلكة.

وقال الكاتب إن هذه الأرقام المذهلة يوفرها مركز الشحن البحري في لندن بالتيك إكسشينج (Baltic Exchange) نتيجة العقوبات التي فرضتها واشنطن على النظام في طهران.

وأوضح أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضرب جميع الشركات التي تعاملت مع النفط الإيراني من قريب أو بعيد في الأشهر الأخيرة، إذ أعلنت وزارة الخزانة في 25 سبتمبر/أيلول أن “كوسكو” وهي أكبر مالك للسفن بالصين من بين الشركات المعنية بهذا القرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى