أخبار الوزارة

وزارة النقل اليمنية: جهود الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في مواجهة كورونا الخطير

– تقرير / إدارة النشر والتوثيق بالهيئة ..

بشكل مرعب .. وفجأة ومن دون أي مقدمات اجتاح فيروس كورنا العالم من أقصاه إلى أدناه .. أخترق حدود الدول .. وأقتحم بيوت كانت تبدو محصنة .. وكشف المستور في دول متقدمة وأظهر ضعفها .

أرقام ضحايا كورونا المستجد كبيرة وغير مسبوقة إذ تتخطى إصابات الوباء القاتل حاجز 861 الف مصاب عالمياً مع تسجيل 42365 حالة وفاة في أقل من أربعة أشهر ولا يزال الوباء ينتشر بشكل سريع ومقلق .. الأمر الذي جعل كثير من الدول والحكومات في حالة طوارئ واستنفار ودفعهم لاتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الوباء المرعب.

وهنا ومع كافة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها أغلب الدول لمواجهة فيروس كورنا لا بد من التنويه بالجهود الاستباقية الجادة والملموسة المبذولة في وطننا الحبيب لمواجهة كورونا الخطير ومنع تسلله إلى البلاد لا سمح الله من خلال تظافر الجهود بين كافة الجهات بالدولة والاستعداد المبكر وتشكيل لجنة علياء للأوبئة ولجنة فنية رئيسية ولجان فنية على مستوى المحافظات من الجهات المعنية ووضع خطط وبرامج فعالة ورفع أقصى درجات الإجراءات الاحترازية للتصدي لكورونا على كافة الأصعدة لا سيما المنافذ والمطارات ، الأمر الذي جعل بلادنا إلى الآن وبفضل الله تعالى خالية تماماً من هذا الفيروس القاتل ما يؤكد تقدم وجدية الإجراءات المتخذة والتي لا تقل تقدماً عن ما اتخذته دول أخرى .

ومع تزايد انتشار الفيروس عن طريق النقل الجوي فقد برزت الحاجة إلى تعزيز العمل المشترك بين قطاعي الصحة والطيران المدني حيث وضعت منظمة الطيران المدني الدولي ايكاو بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي اياتا ومنظمة الصحة العالمية والمجلس الدولي للمطارات التوصيات والإجراءات لوقاية صحة الركاب والمسافرين وطواقم الطائرات والموظفين ومنع انتشار الأمراض المعدية من خلال النقل الجوي ، وهو مشروع تديره منظمة الطيران المدني الدولي لتنسيق التأهب في قطاع الطيران المدني للمخاطر التي تهدد الصحة العامة على الصعيد الدولي والإقليمي والمحلي ، ويهدف هذا البرنامج إلى حماية الصحة العامة وصحة المسافرين جواً والعاملين في قطاع الطيران وتقديم المساعدة للدول لوضع خطط وطنية لاستجابة قطاع الطيران في مواجهة الأوبئة .

وفي هذا الشأن وضمن الإجراءات الوطنية لمواجهة فيروس كورونا القاتل وبإشراف مباشر من معالي اللواء الركن / زكريا يحيى الشامي وزير النقل فقد حرصت قيادة الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في بلادنا ممثلة بالدكتور / محمد عبد الرحمن عبد القادر – رئيس مجلس الإدارة والأستاذ رائد جبل وكيل الهيئة وكافة قيادات الهيئة والموظفين على تعزيز دور الطيران المدني في مواجهة كورونا المستجد بحيث كثفت الهيئة من جهودها في رفع أقصى درجات الإجراءات الاحترازية في المطارات بناءً على خطة اللجنة العلياء للأوبئة ، وعملت على تعزيز التواصل والتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان والجهات ذات العلاقة لضمان اتخاذ ما يلزم من الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا ومنع تسلله إلى البلاد واتخذت الهيئة العديد من الخطوات في سبيل ذلك حيث وجهت في وقت مبكر عدداً من التعاميم والبيانات إلى كافة المطارات الدولية في الجمهورية وشركات الطيران العاملة في بلادنا بضرورة اتخاذ كافة التدابير الوقائية الطارئة ورفع الجاهزية الصحية لمنع تسلل وباء كورونا إلى البلاد واتخاذ الاحتياطات اللازمة في مطارات صنعاء وعدن وسيئون والريان من خلال الكشف على كافة المسافرين الوافدين عبر تلك المطارات باستخدام أدوات الفحص والفرز الصحي لتشخيص أي مصابين بالوباء ، كما قامت الهيئة بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان والجهات ذات العلاقة بتجهيز وتأهيل وصيانة مبنى الحجر الصحي الواقع بحرم مطار صنعاء الدولي وتفعيله وتعزيزه بالطواقم الطبية والمستلزمات الصحية الضرورية بما يكفل اتخاذ الإجراءات الوقائية الاحترازية المعمول بها في المطارات الدولية ومنها تفعيل الكشف والفحص الدقيق على كافة الوافدين عبر المطار للتأكد من خلوهم من هذا الفيروس القاتل وكذا استحداث عيادة طبية داخل صالة مطار صنعاء لإخضاع جميع المسافرين الوافدين عبر المطار للفحص الطبي .. إلى الإيقاف المؤقت لجميع الرحلات الجوية التي تصل إلى المطارات اليمنية لمدة أسبوعين وتمديد الفترة لضمان عدم تسلل فيروس كورونا عبر المسافرين جوا.

كما قامت الهيئة بإعداد وإنتاج عددا ًمن النشرات والنصائح والإرشادات التوعوية والوقائية الهامة التي يجب على المسافرين العمل بها لتجنب الإصابة بفيروس كورونا أو نقل العدوى وتم تعميمها على شركات الطيران ونشرها في الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي الرسمية للهيئة.

وبهدف رفع وعي موظفي الطيران المدني والأرصاد بفيروس كورونا والوقاية منه والمساهمة الفعالة

في مكافحته قامت الهيئة بإعداد وتصميم وطباعة ونشر رسائل توعوية وملصقات واستندات إعلانية تم توزيعها في الهيئة ومختلف قطاعاتها ومطاراتها .. بالاضافة الى التعقيم المستمر لمكاتب مبنى الهيئة والقطاعات والمباني التابعة لها وتوفير المعقمات والمنظفات فيها والغاء نظام البصمة و تقليص عدد الموظفين طبقا لما تم اقراره من قبل اللجنة العليا للأوبئة ..

جهود حثيثة وإجراءات جادة ومسئولة للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد ساهمت بشكل كبير في التصدي لفيروس كورونا القاتل ومنع تسلله إلى البلاد ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى