أخبار الوزارة

وزير النقل يعقد اجتماعا مع ممثلي الغرف الصناعي والملاحية ويتفقد سير العمل في عدد من المشاريع بميناء الحديدة

تفقد وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال عبدالوهاب يحيى الدرة، اليوم سير العمل في عدد من المشاريع التي تنفذها مؤسسة موانئ البحر الأحمر في ميناء الحديدة.

 

حيث اطلع الوزير الدرة ومعه رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر المهندس بحري ياسر محمد احمد، على أعمال تسوية الساحة الترابية التي تم تخصيصها مؤقتاً بمساحة 80 الف متر  بجوار البوابة الغربية لإستقبال الشاحنات المحملة بالحاويات.

 

وزارا بوابة المستثمرين بجوار البوابة الشرقية التي تم تخصيصها لخروج البضائع منها، كما اطلعا على الأعمال المنفذة بمشروع إعادة تأهيل ساحة الحاويات الجديدة بمساحة 180 الف متر مربع، التي سيجري تخصيصها كموقف للشاحنات المحملة بالحاويات لتسهيل اجراءات التفتيش على البضائع الواصلة الى الميناء وتخفيف ازدحام وتكدس الحاويات وتخفيف الضغط على الساحات القريبة من الارصفة وكذا على معدات واليات المناولة في محطة الحاويات من حاضنات ورافعات شوكية.

 1

 

كما تفقدا اعمال الصيانة الجاري تنفيذها على قدم وساق بالرصيف (5) بطول 220 متراً طولياً والذي تنفذه ادارة الاشغال وبكوادر محلية عبر عدة مراحل، وبما لا يؤثر على العملية التشغيلية بميناء الحديدة، وكذا اعمال الصيانة التي يجري تتفيذها للكرينين الجسريين المتواجدين على ارصفة ميناء الحديدة “عدن – المكلا” اللذان تعرضا للاستهداف المباشر من قبل طيران العدوان منتصف أغسطس 2015م.

 3

 

واطلعا خلال زيارتهما لمنزلق العائمات البحرية على أعمال الصيانة للننشيين “تعز، وحجة” في منزلق العائمات، وللقناة الملاحية على ما تم تركيبه من بوج بحرية ولعدد 20 بوجه من إجمالي 27 بوجه إرشادية للسفن ومدى اهميتها في التقليل من فترة بقاء السفن في الغاطس وانتظارها أثناء دخولها أو خروجها من والى الميناء خصوصاً في فترة الليل.

 

وكان الوزير الدرة خلال الزيارات، استمع من رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر المهندس ياسر احمد علي  ونائبه زيد أحمد الوشلي، إلى الأهمية التي تمثلها تلك المشاريع في تحسين مستوى الأداء وتقديم الخدمات في ميناء الحديدة، في ظل ما يشهده من تدفق للسفن الواصلة وانسيابية الحركة والمرونة في العملية التشغيلية والتفريغ.. واشارا إلى ان المشاريع تأتي ضمن الأعمال التطويرية لميناء الحديدة ورفع جاهزيته ومضاعفة طاقته الإنتاجية. 

 4

 

وثمن الوزير الدرة، الجهود التي تبذلها قيادة المؤسسة لمواكبة ما يشهده ميناء الحديدة من نشاط وهو ما تم مشاهدته على ارض الواقع من خلال تنفيذ هذه المشاريع.

 

وأكد أنه وعلى الرغم من تدفق السفن لميناء الحديدة إلا أن آلية التفتيش في ميناء جيبوتي واحتجاز السفن فيه ما يزال قائما ومستمرا حتى اللحظة والذي يؤدي إلى رفع التكاليف على السلع والمواد الغذائية وهو ما ينعكس سلبا على المواطنين.

 

إلى ذلك عقد لقاء موسع بميناء الحديدة، برئاسة الوزير عبدالوهاب الدرة، ضم محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ووكيل وزارة النقل للشئون البحرية والموانئ القبطان محمد اسحاق، ورؤساء مؤسسة موانئ البحر الاحمر والهيئة العامة للاستثمار ياسر المنصور وغرفة التجارة والصناعة علي الهادي والغرفة الملاحية حسن عبدالله وممثلي هيئة النقل البري والمواصفات والجمارك والشئون البحرية والشركات التجارية و الملاحية.

 7

 

ناقش اللقاء، آلية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الغرف التجارية والملاحية ومؤسسة الموانئ في تقديم كافة الخدمات للسفن التجارية والحاويات عبر موانئ “الحديدة ورأس عيسى والصليف”.

 

وفي اللقاء، عبر الوزير الدرة، عن تطلعه في الخروج من اللقاء بآراء ومقترحات تنصب في خدمة المستوردين والتسريع من عملية تفريغ البضائع.

 8

 

وأشار إلى أن المؤسسة تقدم كافة التسهيلات للتجار والشركات الملاحية عبر ميناء الحديدة.. لافتاً إلى أن الميناء يقدم خدماته وفق المعايير وقواعد الموانئ رغم شحة المعدات والاليات بسبب تهالكها او تدميرها من قبل العدوان وأهمها الكرينات الجسرية.

 

وأكد الحرص على مواكبة الزيادة الكبيرة التي يشهدها ميناء الحديدة في دخول السفن واستقبالها.

 

وأشار إلى أهمية مشاركة كافة الجهات في الميناء في المواكبة لحل مشاكل الضغط والازدحام .. وثمن جهود قيادة المؤسسة والعاملين فيها والعمل في مختلف الظروف.

 

 وأبدى اسفه في عدم ايفاء الأمم المتحدة بوعودها في تزويد ميناء الحديدة بالكرينات الجسرية التي تم تدميرها من قبل العدوان والتي الميناء بحاجة إليها باعتبارها تمثل العمود الفقري للميناء والتي جرى الاتفاق عليها ضمن مشروع تطوير ميناء الحديدة.

موضحاً أن الأمم المتحدة لم تزود الميناء بمشاريع استراتيجية سوى أعمال تأهيلية لعدد من منشآتها وتزويدها ببوج الإرشاد البحري.. منوهاً بضرورة تعاون القطاع الخاص مع المؤسسة بأي معدات تمتلكها السفن المحملة عليها بضائعهم.

 

فيما أشاد محافظ الحديدة، بجهود وزارة النقل ومؤسسة الموانئ والتسهيلات المقدمة لدخول سفن البضائع إلى موانئ الحديدة، مؤكداً حرص قيادة السلطة المحلية على تقديم التسهيلات اللازمة لتطوير موانئ الحديدة.

 

واوضح قحيم، أن ارتفاع معدلات استقبال السفن عبر موانئ الحديدة حالياً يجب أن يواكبه وضع خطط تطويرية وتوفير آليات ومعدات تشغيلية حديثة، لتخفيف ازدحام السفن في الأرصفة الحالية.

 

بدوره استعرض نائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر الوشلي ، مجمل نشاط موانئ المؤسسة وإعداد السفن الواصلة إليها.. مشيراً إلى ان موانئ المؤسسة تشهد ازدحاماً كبيراً في استقبال السفن مما يشكل عبئاً وضغطاً شديداً على المعدات والآليات التشغيلية التي معظمها قد تهالكت أو استهدفت من قبل العدوان.

 

وأكد أن المؤسسة سخرت كافة إمكانياتها المتاحة وعملت على تفعيل الدوام على مدار 24 ساعة واستنفرت كل طواقمها الفنية والإدارية لرفع وتيرة العمل.

 

وحث نائب رئيس المؤسسة ، المستوردين والتجار والشركات الملاحية شحن بضائعهم على سفن ملائمة تتناسب مع المواصفات والمقاييس المعتمدة لموانئ الحديدة.

 

تخلل اللقاء، بحضور مديري جمرك ميناء الحديدة عبدالله حبيب، وهيئة الشئون البحرية الدكتور ابراهيم الموشكي، عدد من المداخلات والنقاشات والملاحظات لممثلي الغرف الصناعية والملاحية وعدد من التجار المستوردين، تطرقت الى دور المؤسسة والجهات العاملة بموانئ الحديدة في تقديم الخدمات والانسياب والمرونة في إجراءات تخليص البضائع وترحيلها.

 

 وأكدوا الاستعداد على التعاون والتنسيق مع الوزارة والمؤسسة بما يسهم في انعاش الحركة الملاحية في ميناء الحديدة وخدمة الاقتصاد الوطني والمصلحة العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى