أخبار الوزارة

وزير النقل يلتقي بمنسق الشؤون الإنسانية باليمن

التقى وزير النقل عبدالوهاب يحيى الدرة اليوم بصنعاء منسق الشؤون الانسانية في اليمن ديفيد غرسلي.

وناقش اللقاء بحضور رئيس هيئة الطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبدالقادر الموضوعات والقضايا المتصلة بالجانب الانساني في بلادنا ورفع معاناة المواطنين جراء العدوان والحصار.

واستعرض اللقاء إستمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية من قبل تحالف العدوان رغم حصولها على التصاريح في جيبوتي وكذلك المواضيع ذات الأهمية في مسألة تفريغ الخزان صافر واستبداله بآخر حسب التوقيع المتفق عليه بين الأمم المتحدة وحكومة الإنقاذ الوطني مؤخرا .

وتطرق اللقاء الى المشاريع التي التزم بها البرنامج الانمائي للامم المتحدة بشأن اعادة تأهيل ميناء الحديدة حسب اتفاقية ستوكهولم الذي طال إنتظاره ولم ينفذ منه الا اشياء ثانوية بالإضافة أهمية فتح وجهات جديدة لرحلات جوية عبر مطار صنعاء الدولي وتوفير اجهزة ملاحية و أمنية للمطار.

وخلال اللقاء أكد وزير النقل أهمية الاسراع والعمل على تنفيذ مشاريع تأهيل ميناء الحديدة من قبل البرنامج الانمائي للامم المتحدة معرباً عن اسفة الشديد للتباطئ في التنفيذ كون الميناء يعاني من شحة المعدات والاجهزة ذات الأولوية مثل الكرينات (الرافعات الجسرية) واللنش التي من شإنها تقديم خدمات ملاحية بحرية وانسانية للشعب اليمني.

وقال” ان البرنامج الانمائي لم ينفذ الا جزءا يسيرا لايتعدى هنجر حاويات لاغير مع انه كان من المفترض تسلم الكرينات او تجهيزها من قبل البرنامج خلال عام واحد لكنه لم ينفذ ذلك”

وأشار الى ان تحالف العدوان مازال يمارس عملية القرصنه البحرية لسفن المشتقات النفطية رغم تفتيش السفن في جيبوتي وهي من ضمن بنود تمديد الهدنة الإنسانية.

وشدد الوزير الدرة ضرورة تسريع العمل لاستبدال خزان صافر لانقاذ العالم من الكارثه البيئية التي ستؤثر في حال انفجرت السفينة وقال” تأثير خزان صافر سيعم على الجميع وتلافيها صعب جدا على البحر الاحمر والدول المطلة حتى قناة السويس”.

ولفت إلى جهود وزارة النقل التي تبذلها في الوقت الراهن فيما يتعلق بصيانة السفينة صافر ودور الامم المتحدة في هذا الجانب مبينا ان السفينة صافر موضوع عالمي ولابد من تدخل الجميع وتحالف العدوان اول من سيتضرر به والدول المطله على البحر الاحمر حال تسرب كمية النفط الخام الموجود بداخلها .

واشار الى اهمية فتح وجهات جديدة للرحلات الجوية عبر مطار صنعاء الدولي خلال الفترة القادمة وتوفير احدث الاجهزة الملاحية للمطار.

من جانبه أكد رئيس هيئة الطيران المدني والأرصاد ضرورة توفير أجهزة ومعدات ملاحية وامنية لمطار صنعاء لتقديم خدمات ملاحية وانسانية بما يسهم في تأمين أمن وسلامة الطيران المدني محليا ودوليا.

وقال” مطار صنعاء كان يعمل قبل العدوان بأجهزة اتصال وتواصل ملاحية متطوره الا ان معظمها دمرت من قبل العدوان بطريقة ممنهجة ومتعمدة والان يعمل المطار بخبرات فنية مهنية ذات كفاءات عالية رغم قلة الاجهزة

من جانبه اكد المنسق المقيم للبرنامج الانمائي التابع للامم المتحدة ديفيد غرسلي ان البرنامج سيقوم بدوره لادخال الأجهزة المطلوبه لتطوير الملاحه الجوية في مطار صنعاء .. والعمل على ادخال اجهزة الانذار المبكر .

وبخصوص ميناء الحديدة اكد غرسلي انه سيتم مناقشة هذا الامر في الاجتماع الذي سيعقد في العشرين من شهر سبتمبر مع المانحين من اجل ايجاد الحلول وتخفيف معانات المواطنين اليمنيين.

وعن السفينة صافر قال غرسلي ان هناك 15 دولة ساهمت في دعم صيانة السفينة ..مؤكدا انه يتم الآن العمل على وضع اللمسات الاخيرة لتنفيذ الخطة المتفق عليها.

 هذا وكان وزير النقل قد منح المنسق المقيم للأمم المتحدة ديفد غرسلي شهادة تقديرية ..نظير جهوده في تخفيف معاناة اليمنيين جراء العدوان والحصار وادخال الأجهزة الخاصة بهيئة الطيران المدني والأرصاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى