أخبار الوزارة

وكيل قطاع الأرصاد يؤكد الحرص على التدريب والتأهيل ورفع القدرات

أشار المهندس /محمد سعيد حميد الوكيل المساعد لشؤون الأرصاد في افتتاح الدورة التدريبية الخاصة بالتحليل السينوبتيكي لأنظمة الضغط الجوي المؤثرة على ضغط ومناخ شبه الجزيرة العربية التي ينظمها معهد الطيران المدني والأرصاد اليوم، إلى أهمية التدريب التخصصي لتطوير الكادر ورفع كفائاتهم لمواكبة التطورات المتسارعة في علوم الطقس والمناخ.

كما أكد الوكيل المساعد الحرص على التدريب والتاهيل ورفع القدرات ومواكبة التطورات في مجال الأرصاد الجويه حسب متطلبات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO.

وأضاف حميد ” نحن أمام تحدي كبير في تقديم المعلومات للمستفيدين بدقة وموثوقية عالية حفاظاً على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة بوجه عام، وسلامة الطيران بوجه خاص”.

تهدف الدورة على مدى اسبوعين إلى إكساب 14 مشاركا ومشاركة من موظفي الأرصاد الجوية مدى تأثير أنظمة الضغط الجوي على طقس ومناخ شبه الجزيرة العربية، بالاضافة إلى تحليل وتفسير صور الأقمار الإصطناعية الخاصة بالسحب والظواهر الجوية المصاحب لها.

كما يتضمن البرنامج التدريبي فصلاً خاصاً يُعنى بدراسة تحليلية لنشوء وارتقاء ومسار حركة الأعاصير المدارية في البحر العربي، والتي تعد من أخطر الظواهر الجوية المتطرفة على بلادنا.

خلال الافتتاح القى مدير عام معهد الطيران المدني والأرصاد الدكتور/ ناجي السهمي كلمة رحب فيها بالمشاركين في الدورة وحثهم على الإلتزام والاستفادة قدر الإمكان من محتوياتها منوهاً استعداد المعهد تقديم كافة التسهيلات لانجاح الدورة وتحقيق اهدافها.

من جانبه أشار مدرب الدورة مستشار الأرصاد الجوية المهندس/ سامي علي صالح في كلمته بأن هذه الدورة تُعقد لأول مره في معهد الطيران المدني والأرصاد، حيث أعد المنهج بمفردات تلبي حاجة المتدربين الفعلية في الجانبين النظري والعملي الذي يُكرس لدراسة طقس ومناخ اليمن وظواهره الجوية على وجه التحديد وهو ما يميز هذه الدورة عن الدورات الخارجية التي تتسم بالعموميات في دراسة عناصر الطقس وظواهره الجوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى