أخبار الوزارة

دورة تدريبية حول تعزيز آليات الشفافية ومكافحة الفساد لموظفي وزارة النقل

بدأت اليوم بصنعاء دورة تدريبية خاصة بتعزيز آليات الشفافية والنزاهة والوقاية من الفساد تنظمها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارة النقل في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

تهدف الدورة، على مدى أسبوع إلى إكساب 60 متدربا من قيادات وموظفي وزارة النقل والمؤسسات والهيئات التابعة لها، والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، معارف حول أساليب وطرق مكافحة الفساد والوقاية منه وتحري التحقيق، وأشكال وتصنيفات الفساد ومفهومه وتعزيز قيم ومبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة.

وتأتي الدورة وهي الثانية من نوعها ضمن برنامج توعوي تنظمه الهيئة والوزارة ويستمر أكثر من شهرين، بهدف تعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه في الوزارة والهيئات والمؤسسات التابعة لها.

وتتناول الدورة نظم إقرار الذمة المالية ودورها في الوقاية من الفساد ومكافحة الإثراء غير المشروع من حيث مفهوم إقرار الذمه المالية وأهداف وقانون الذمة المالية وأهميته فضلا عن من يجب عليهم تقديم إقرار الذمة المالية والإثراء غير المشروع وخصائص الكسب غير المشروع ودور قانون الذمة المالية في الوقاية من الفساد.

وتركز على مفهوم الحق في الحصول على المعلومات ودروها في الوقاية من الفساد في ضوء المبادئ الدولية والقانون اليمني بشأن حق الحصول على المعلومات وأهمية الحصول على المعلومات والمعوقات التي تواجهه بالإضافة إلى خطوات لتعزيز ضمان حق الحصول على المعلومات.

وتتضمن الدورة آليات وتدابير مكافحة الفساد والوقاية منه وقواعد ومدونات السلوك الأخلاقي ودورها في تعزيز الشفافية والنزاهة والوقاية من الفساد وكذلك إجراءات التحري والتحقيق في جرائم الفساد والمشاركة والمساءلة المجتمعية ودورها في مكافحة الفساد والوقاية منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: