أخبار الوزارة

اجتماع بصنعاء يناقش سبل الحد من الأوزان الثقيلة على شبكة الطرق

ناقش اجتماع اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، السبل الكفيلة بالحد من الأوزان الزائدة على شبكات الطرق في مختلف المحافظات.

وفي الاجتماع الذي ضم وزيري النقل زكريا الشامي والإدارة المحلية علي القيسي ورئيس هيئة تنظيم شئون النقل البري وليد الوادعي ورئيس صندوق صيانة الطرق نبيل الحيفي، أكد مقبولي أهمية الحفاظ على الطرق، خاصة من الأحمال الثقيلة.

وأشار إلى أن الاجتماع يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بوضع آلية عملية للحد من الأوزان الزائدة على شبكات الطرق.

وشدد على ضرورة الاهتمام بشبكة الطرق وصيانتها والعمل مع الجهات ذات العلاقة لضبط من يسعى لتخريب الطرق بأي شكل من الأشكال .. مشيرا إلى ما دمره العدوان من شبكات الطرق والجسور، ما يستدعي تضافر الجهود لإعادة تأهيلها.

فيما أكد وزير النقل أن هيئة تنظيم شؤون النقل البري تعمل بمهنية فيما يتعلق بالنقل البري ومنها مسألة الحمولات الزائدة وتأثيرها على الطرق.

وشدد على ضرورة استمرار التعاون بين الهيئة وصندوق صيانة الطرق للحفاظ على الطرق ووضع حد للأوزان للناقلات والحافلات.

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات التي تصب في الحفاظ على الطرق من الحمولات الزائدة ومنها تسهيل مهام الصندوق في تنفيذ محطات الوزن المحوري الجديد على شبكات الطرق، على أن توجه وزارة الإدارة المحلية السلطات المحلية في المحافظات بتوفير مناطق مناسبة لمحطات الوزن وتذليل أي عوائق في هذا الجانب.

وأكدت توصيات الاجتماع أهمية تولي هيئة تنظيم شؤون النقل البري رقابة الحمولة عبر مصادر التحميل وفقا للمعايير المعمول بها في صندوق صيانة الطرق وبحسب القانون.

ولفتت إلى أهمية تحديد الهيئة لمسار جميع وسائل النقل البري الثقيل المتنقلة بين المحافظات وداخل المدن الرئيسية دون استثناء ومنع دخولها للشوارع الداخلية بعواصم المحافظات.

وحثت التوصيات الجهات الأمنية بالمدن الرئيسة منع مرور وسائل النقل الثقيل بالشوارع الداخلية، خاصة حمولات الكسارات والمحاجر ومخاطبة السلطات المحلية بإلزام الكسارات التقيد بالحمولات القانونية المحددة بقانون السلطة المحلية ومنع مرورها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى