أخبار الوزارة

مشروع “متكافلون” للنقل المجاني يجسد حرص القيادة على تخفيف معاناة المواطنين

قُوبلت مبادرة “متكافلون” للنقل المجاني بارتياح كبير في أوساط المواطنين، لدورها الإيجابي في تخفيف جزء من معاناتهم جراء أزمة المشتقات النفطية وارتفاع أجور النقل الناجمة عن احتجاز سفن الوقود من قبل دول تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.

 

وتأتي مبادرة متكافلون تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، في ظل الأوضاع الصعبة الناجمة عن أزمة المشتقات النفطية التي افتعلتها دول تحالف العدوان.

 

وبناءً على تلك التوجيهات، سارعت الجهات المعنية ممثلة بالهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري والزكاة والأوقاف ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالأمانة وشركة النفط اليمنية في تدشين مشروع ” متكافلون ” للنقل المجاني بتوفير وسائل مواصلات للمواطنين.

 

وتهدف المبادرة إلى كسر الاحتكار والحيلولة دون ارتفاع أجور المواصلات، خاصة طلاب وطالبات المدارس والجامعات والموظفين والمواطنين نتيجة انعدام المشتقات النفطية.

وبهذا الصدد يشير وزير النقل عامر المراني إلى أن المبادرة تهدف لتخفيف معاناة المواطنين نتيجة شحة المشتقات النفطية، جراء إمعان تحالف العدوان في القرصنة على سفن الوقود والحيلولة دون وصولها إلى ميناء الحديدة، رغم حصولها على تصاريح أممية.

 

وأكد أن المشروع سيستهدف بقية المحافظات .. داعياً الخيرين ورجال الأعمال إلى المساهمة في توفير وسائل نقل لضمها إلى مبادرة مشروع “متكافلون”.

 

من جهته أوضح رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري وليد الوادعي أن خطوط السير التي تم تدشينها ضمن المرحلة الأولى من مبادرة النقل المجاني في أمانة العاصمة هي شيراتون – الجامعة القديمة، والحصبة – هائل – بغداد، وباب اليمن – هائل – مذبح، وجولة تعز – الجامعة القديمة – الجامعة الجديدة وذلك في إطار المرحلة الأولى من مشروع المبادرة.

 

وأشار إلى أنه تم إضافة خمس حافلات لخط السير الجديد من باب اليمن- الجامعة القديمة – الجامعة الجديدة، إلى جانب إدخال خمس حافلات إضافية إلى الخمسة الباصات السابقة في خط سير جولة تعز – موقف حديقة ٢٦ سبتمبر جوار جامع بدر إلى تقاطع الرويشان وصولاً إلى الجامعة القديمة ومنه إلى الجامعة الجديدة، فضلا عن إضافة حافلتين إلى الخمسة الباصات السابقة في خط باب اليمن- هائل الرباط – مذبح، وخمس حافلات لخط الحصبة- الجامعة الجديدة – هائل بغداد.

 

وأوضح أن العديد من الجهات الحكومية تفاعلت مع المبادرة وخصصت وسائل نقل تابعة لها للمشاركة في النقل المجاني للمواطنين، وفي مقدمتها الهيئة العامة للزكاة التي خصصت 50 باصاً وخمس حافلات، وتكلفت الهيئة العامة للأوقاف بتوفير 20 باصاً وحافلة لدعم المشروع النقل المجاني.

 

بدوره أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، اهتمام قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى بمبادرة هيئتي الزكاة والأوقاف بتوفير 75 باصاً وحافلة نقل جماعي بالتنسيق مع وزارة النقل ممثلة بالهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري ومكتب الشؤون الاجتماعية بالأمانة وشركة النفط.

 

وذكر أن مبادرة متكافلون تهدف لتخفيف معاناة المواطنين في ظل استمرار العدوان والحصار واحتجاز سفن المشتقات النفطية من قبل تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي .. لافتاً إلى أنه سيتم تعميم هذه المبادرة، في مختلف المحافظات.

 

من جانبه أكد رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، أن توفير هيئتي الزكاة والأوقاف لـ 75 باصاً وحافلة، يساعد على تسهيل تنقل المواطنين، خاصة طلاب المدارس والجامعات والمعلمين وتخفيف معاناتهم في ظل ارتفاع أجور النقل نتيجة منع دخول سفن المشتقات النفطية.

 

ولفت إلى أن مساعي تحالف العدوان في التضييق على معيشة أبناء اليمن من خلال تشديد الحصار والحرب الاقتصادية، ما يتطلب تكاتف أبناء الشعب اليمني وتراحمهم وصمودهم وثباتهم على مختلف المسارات والجبهات.

 

وأعرب العلامة الحوثي عن الأمل في أن تمثل مبادرة “متكافلون”، عنواناً لتعزيز مبدأ التكافل المجتمعي وتراحم أبناء اليمن فيما بينهم، كما قال المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تدّاعى له سائر الجسد بالحمى والسهر”.

 

وقد عبر الكثير من المواطنين عن ارتياحهم لهذا المشروع الذي يسهم في تأمين المواصلات لشريحة كبيرة من المواطنين الأكثر تضررا من أزمة المشتقات النفطية والتداعيات الناجمة عنها.

 

وثمنوا اهتمام قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى وتوجيهاتهم للجهات المعنية وذات العلاقة بانجاح مبادرة مشروع ” متكافلون”، للنقل المجاني في أمانة العاصمة كمرحلة أولى.

 

وأشادوا بتبني هيئتي الزكاة والأوقاف في توفير 75 باصاً وحافلة بالتنسيق مع وزارة النقل وهيئة تنظيم شؤون النقل البري وشركة النفط اليمنية ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالأمانة، بما يسهم في تخفيف معاناة المواطنين، خاصة طلاب المدارس والجامعات والمدرسين والموظفين.

 

واعتبروا هذه المبادرات خطوة إيجابية تصب تعزيز التكافل المجتمعي، والمساهمة في الحد من الأعباء التي أرهقت الجميع، في ظل الارتفاع غير المسبوق لأجور النقل في مختلف خطوط السير بالأمانة والمحافظات.

 

وأكدوا أن مثل هذه الخطوات، بادرة تحسب لهيئات الزكاة والأوقاف وتنظيم شؤون النقل البري، في إيجاد بدائل في ظل استمرار تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي في احتجاز سفن المشتقات النفطية، ما ضاعف من الارتفاع في الأسعار وزيادة المعاناة.

 

كما أكد المستهدفون من مبادرة “متكافلون”، استمرار الصمود والثبات في وجه العدوان مهما أمعن في حصاره وغطرسته وصلفه على الشعب اليمني .. معربين عن الأمل في توسع مثل هذه المبادرات لتشمل مختلف المحافظات والتنقل فيما بينها.

 

ودعوا رجال المال والأعمال والتجار إلى المساهمة بفاعلية في هذه المبادرة التي يستفيد منها غالبية أبناء الشعب اليمني، خاصة أبناء الفقراء وطلاب وطالبات المدارس والجامعات وموظفي الدولة بصورة عامة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى