أخبار الوزارة

مناقشة وضع ميناء الحديدة والصعوبات التي تواجهه في ظل العدوان والحصار

ناقش اجتماع بالمركز الرئيسي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في ميناء الحديدة اليوم الثلاثاء 1-2-2022م ضم نائب رئيس هيئة الاركان العامة – رئيس الفريق الوطني لإعادة الانتشار في الحديدة اللواء الركن علي حمود الموشكي والرئيس التنفيذي للمؤسسة القبطان محمد أبوبكر اسحاق والرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة الجنرال مايكل بيري وضع ميناء الحديدة والصعوبات التي تواجهه في ظل العدوان والحصار.

 

وأستعرض الإجتماع بحضور عضوا الفريق الوطني لإعادة الانتشار اللواء محمد علي القادري والعميد منصور السعادي ونائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر المهندس يحيى عباس شرف الدين وأعضاء لجنة الإنتشار الصعوبات التي تعيق عمل المؤسسة و الموانئ التابعة لها، والخدمات التي تقدمها في مجال الملاحة البحرية والمجال الإنساني للشعب اليمني .

 

وتطرق الإجتماع إلى التزامات وتعهدات المنظمات الدولية لتطوير ميناء الحديدة وإصلاح ما دمره العدوان من معدات وأجهزة وصيانة مرافق الميناء .

 

وفي الإجتماع أشار نائب رئيس هيئة الأركان إلى أهمية دور مؤسسة موانئ البحر الأحمر في تخفيف معاناة الشعب اليمني من خلال الخدمات والتسهيلات التي تقدمها للسفن التي تدخل الميناء .

 

وأكد اللواء الموشكي أن اليمن في ظل قيادته الثورية والسياسية لا تعول على قرارات مجلس الامن كونها تخضع للإملاءات السياسية لدول تحالف العدوان .

 

موضحاً أن قوى العدوان لا يهمها مصلحة اليمن بقدر ما يهمها مصالحها في نهب ثرواته ومقدراته .. وأشار إلى أن الشعب اليمني عصي على المؤامرات التي تتربص بالبلاد .

كما أكد تمسك الشعب اليمني بحقه في الدفاع عن الأرض ونيل كامل حريته واستقلاله ورفض الغطرسة الأمريكية .

 

ولفت إلى أن الإمعان في استمرار العدوان والحصار لن يعود على المعتدين إلا بمزيد من الخسارة وأنه مهما بلغ تصعيدهم سيواجه بالتصعيد .

 

وذكر أن رهان دول العدوان على الدعم الأمريكي المفتوح فاشل وما لم يتحقق لهم أي مكسب خلال السبع سنوات من العدوان لن يتحقق لهم أي إنجاز في تصعيدهم المستجد .

 

 

 

وبين أن الشعب اليمني لن يتوانى عن حقه المشروع في الدفاع عن النفس وأنه ماض في خوض معركة التحرر الوطني حتى دحر المعتدين .

 

وحذر من إن خضوع دول العدوان للإدارة الأمريكية والتسليم لرغباتها سيكلفها كثيرا وستكون لها عواقب خطيرة .

 

وعبر عن أمل الفريق الوطني من البعثة الوفاء بالتزاماتها السابقة في تأهيل المنشآت الخدمية في محافظة الحديدة ومن ضمنها تأهيل موانئ الحديدة .

 

وأبدى رئيس الفريق الوطني لإعادة الإنتشار استعداد الفريق الوطني تقديم الدعم والتسهيلات لبعثة إعادة الانتشار بالحديدة لما من شأنه إنجاح مهامهما وتنفيذ برامجها .

 

فيما رحب رئيس المؤسسة بالرئيس الجديد لبعثة فريق دعم اتفاق الحديدة اللواء بيري وزيارته لميناء الحديدة .

 

وقدم شرحا عن سير العمل في موانئ المؤسسة والصعوبات التي تواجهها خاصة ميناء الحديدة الشريان الرئيسي لليمنيين .. مستعرضا حجم الدمار الذي لحق بالميناء ومعداته وبناه التحتية والفوقية .

 

وتطرق القبطان اسحاق إلى التسهيلات المقدمة للسفن التابعة لمنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية الأخرى وغيرها من الخدمات من أجل رفع المعاناة عن الشعب اليمني .

 

وأكد ضرورة بذل المزيد من الجهود لاستمرار عمل الميناء وتقديم الخدمات الملاحية والتسهيلات للسفن التي تصل غاطس الميناء .

وأشار إلى أن مؤسسة موانئ البحر الأحمر تعمل بكل حيادية ومهنية وبكوادر مؤهلة تأهيلا فنياً ومهنياً .

 

منوها إلى أن موانئ المؤسسة تعمل وفقا للشروط والمعايير الدولية للملاحة البحرية تقدم كافة التسهيلات للسفن المرتادة لموانئها بحسب الامكانيات المتاحة .

 

وطالب البعثة الاممية إلزام الطرف الآخر بتنفيذ ما عليه من التزامات سابقة ومنها نقل فريق التفتيش “أونفيم” من جيبوتي إلى موانئ الحديدة .

 

كما طالبها بالقيام بدورها الإنساني والأخلاقي لإتخاذ قرار حازم بمنع القرصنة البحرية واحتجاز السفن النفطية والغذائية باعتبار أن اتفاق استوكهولم كان إنسانيا بالدرجة الأولى .

 

بدوره عبر رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة عن امتنانه لإتاحة هذه الفرصة والتعرف على أوضاع موانئ الحديدة والالمام باحتياجاتها .

 

وأكد الجنرال الايرلندي بيري على أهمية تعاون الجميع لتحقيق الأهداف المرجوة من تواجد بعثة الأمم المتحدة لتنسيق إعادة الانتشار في الحديدة .

ولفت إلى أن البعثة ستقدم احاطتها لمجلس الامن عن طبيعة الأوضاع بمحافظة الحديدة والميناء في 16 فبراير من العام الجاري .

إلى ذلك أطلع نائب رئيس هيئة الأركان العامة – رئيس الفريق الوطني لإعادة الانتشار والرئيس التنفيذي للمؤسسة والرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة على عدد من المرافق بميناء الحديدة .

حيث زار اللواء الموشكي والقبطان اسحاق والجنرال بيري ومعهم عضوا لجنة تنسيق إعادة الانتشار اللواء محمد القادري والعميد منصور السعادي ونائب الرئيس التنفيذي المهندس شرف الدين منزلق العائمات البحرية ومحطة الحاويات وورشة النجارة ومركز تدريب العاملين بميناء الحديدة .

 

وأستمعوا إلى شرح من المختصين فيها عما تقدمه هذه المرافق من خدمات وابرز احتياجاتها لإستمرارية تشغيلها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى