أخبار الوزارة

وزير النقل يدعو غروندبرغ إلى الضغط على الطرف الآخر تنفيذ بنود الهدنة الأممية

دعا وزير النقل عبدالوهاب الدرة، المبعوث الأممي لدى اليمن هانس غروندبرغ، إلى الضغط على الطرف الآخر الالتزام بتنفيذ بنود الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع أبريل المنصرم.

وقال الوزير الدرة  ” الهدنة مضى عليها شهر ولم يُنفذ معظم ما جاء فيها، ومنها فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية ليتمكن المسافرون، خاصة المرضى من السفر لتلقي العلاج في الخارج”.

واستغرب إيقاف دول العدوان للرحلة التي تم الاعداد لها عبر الناقل الرسمي الخطوط الجوية اليمنية من صنعاء – عمان- صنعاء يوم 24 أبريل المنصرم بناءً على الهدنة الأممية، سيما بعد الوصول إلى الإجراءات اللازمة للرحلة .. معتبراً ذلك تعمداً من قبل دول العدوان في إفشال الهدنة التي التزمت بها صنعاء وتنصل الطرف الآخر عن تنفيذ بنودها إلى اليوم.

ولفت إلى أن تحالف العدوان السعودي الإماراتي بتلك الممارسات والإجراءات يتعمد نسف جهود السلام والاتفاقيات والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان الدولية وغيرها من الاتفاقيات التي تكفل حرية تنقل وسفر المدنيين عبر المطارات والمنافذ.

وأكد وزير النقل، أن إصرار ومماطلة دول تحالف العدوان عن تنفيذ بنود الهدنة ومنها فتح مطار صنعاء الدولي، سيؤدي إلى فشل الهدنة .. مبيناً أن التحالف ما يزال يمنع إعطاء تصريح هبوط طائرة الخطوط الجوية اليمنية بمطار صنعاء لنقل المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة التي كان من المفترض تدشينها في 24 أبريل المنصرم.

وأوضح أنه تم إبلاغ ما يقارب من 150 مسافرا إلى مطار صنعاء جلّهم من المرضى بعد استكمال إجراءات السفر، بموعد الرحلة التي كانت ستتوجه إلى العاصمة الاردنية عمان وفي اللحظات الأخيرة منع التحالف إعطاء تصريح لطائرة الخطوط الجوية اليمنية من الهبوط في المطار.

وحمّل وزير النقل دول العدوان كامل المسؤولية جراء عدم تنفيذ بنود الهدنة خلال الشهر الأول منها .. داعيا الأمم المتحدة إلى الاضطلاع بواجبها وفقاً لما تضمنته الهدنه المعلن عنها مطلع أبريل المنصرم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى