أخبار الوزارة

أختتام فعاليات البرنامج التدريبي حول تعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد لموظفي مؤسسات وهيئات وزارة النقل بمحافظة الحديدة

اختتمت بمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية – ميناء الحديدة اليوم فعاليات البرنامج التدريبي حول تعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والذي نظمته وزارة النقل والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد لموظفي مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية وهيئتي تنظيم شؤون النقل البري والشؤون البحرية بمحافظة الحديدة في أطار البرنامج التوعوي والتدريبي المتعلق بتعزيز الشفافية والنزاهة والوقاية من الفساد ومكافحته في ضوء الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .

حيث تلقي (61) مشاركاً في البرنامج على مدي أسبوع على العديد من المحاور المتعلقة بالشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد ومخاطرة وأثاره وأنواعه ، ومفهوم الحكم الرشيد ومبادئه ومعاييره ومتطلبات تنفيذه على الواقع العملي لجميع قطاعات الدولة المختلفة .

و تعرف المشاركين على قانون حق الحصول على المعلومات ودورة في الوقاية من الفساد في ضوء القانون اليمني والمبادئ الدولية وإجراءات التحري والتحقيق في جرائم الفساد وأهميته في تعزيز الشفافية في المرافق الحكومية .

وتلقي المشاركين بالبرنامج معارف وأساليب ومهارات وطرق مكافحة الفساد ومخاطر تعارض المصالح على تحقيق العدالة وجهود مكافحة الفساد .

كما تعرف المشاركين على قيم ومبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة والحكم الرشيد والتفريق بين جرائم الفساد والمخالفات الادارية

وجري التركيز على مهارات وقواعد مدونات السلوك الاخلاقية ودورها في تعزيز الشفافية والنزاهة والمساءلة المجتمعية للوقاية من الفساد .

وتم وضع محاور عامة وأطار عام لمسودة مدونة السلوك لموظفي مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية وهيئتي تنظيم شؤون النقل البري والشؤون البحرية بمحافظة الحديدة .

وتلقي المتدربين مهارات ومعارف حول التدابير السياسية والتشريعية والمؤسسية والادارية والثقافية والاجتماعية والعقابية للحد من الفساد والعمل على مكافحته .

حيث مؤسسة موانئ البحر الاحمر اليمنية قامت خلال الشهر الماضي بإصدار وثيقة اخلاقية لموظفي الإدارة العامة للمشتريات والمناقصات للتعامل بين الموظفين و التجار المتعاملين مع المؤسسة و هذا يعتبر انجاز مسبوق للمؤسسة كأول مؤسسة تابعة لوزارة النقل و كافة الوزارات في اصدار مثل هذه الوثيقة الاخلاقية .

وتخلل البرنامج العديد من الورش والانشطة التدريبية وعروض المرئيات والمشاهد المساعدة على استيعاب المحتوي التدريبي .

وتحدث الاستاذ / عادل العقبي مدير دائرة التوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية بالهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أن الهيئة تسعي من خلال تنفيذ مثل هذه الدورات النوعية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات التابعة للدولة الى خلق شركات فاعلة مع مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات لمكافحة الفساد وسد أي ثغرات قد ينفذ منها للوصول الى وطن خالي من لفساد .

وتحدث العقبي أن عملية مكافحة الفساد والوقاية منه مسؤولية مجتمعية مشتركة يحب أن تتضافر لها جهود كافة وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة وفئات المجتمع المدني لرفع الوعي التثقيفي لمكافحته لدى أفراد المجتمع .

وشكر الاستاذ / ميثاق حسين مدير عام التدريب والتأهيل بوزارة النقل اللواء الركن / زكريا الشامي وزارة النقل والقبطان / محمد أبوبكر إسحاق رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية على إقامة مثل هذه الدورات النوعية لكوادر الوزارة وحسن التنظيم لها بما يحقق الاستفادة القصوى من مخرجاتها .

وثمن المشاركون بالبرنامج التدريبي الجهود الكبيرة لقيادة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية ممثلة بالقبطان / محمد أبوبكر إسحاق رئيس مجلس إدارة للجهود التي بذلت الانجاح هذا البرنامج النوعي متطلعين الى عكس مخرجات البرنامج التدريبي في حياتهم العملية والمهنية بما يعزز من أداء المؤسسة .

الجدير بالذكر أنه سيقام خلال الاسبوع القادم فعاليات دورة أعداد مدربين (TOT) لعدد (30) مشارك من موظفي مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية وهيئتي تنظيم شؤون النقل البري والشؤون البحرية بمحافظة الحديدة ليكونوا نواة التدريب في مكافحة الفساد والوقاية منه في محافظة الحديدة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: