أخبار الوزارة

رئيس الوزراء يشارك في فعالية اليوم العالمي للأرصاد

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، التزام الجمهورية اليمنية من عاصمتها صنعاء، بمسؤولياتها الدولية والإقليمية.

 

وأشار رئيس الوزراء أثناء مشاركته في الفعالية التي نظمتها وزارة النقل باليوم العالمي للأرصاد، تحت شعار “الإنذار المبكر والعمل المبكر” إلى أن إحياء هذه المناسبة وغيرها من المناسبات ذات البعدين الدولي والإقليمي، من أوجه الالتزامات التي تؤكد حكومة الانقاذ على القيام بها بالتنسيق مع الأطر الدولية المختصة.

 

واعتبر نشاط وزارة النقل والجهات التابعة لها جزءاً أصيلاً من المقاومة التي يمارسها الشعب اليمني في مواجهة العدوان الباغي.

 

ولفت إلى أن وزارة النقل، سيادية ما تزال في السنة الثامنة من العدوان والحصار تؤدي وظائفها ومهامها على أكمل وجه .. معبراً بهذا الشأن عن الشكر والتقدير للوزير المراني، ووكلاء الوزارة ورؤساء الجهات التابعة لها على جهدهم المبذول لاستقرار العمل.

 

وأوضح رئيس الوزراء أن كادر وزارة النقل بصورة عامة والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بصورة خاصة أثبت أنه كادر وطني يتمتع بمهنية عالية وأنه لا يخدم أشخاص أو جهات بعينها وإنما الجمهورية اليمنية بمطاراتها ومنافذها البحرية والبرية.

 

وتطرق الدكتور بن حبتور، إلى ما تضمنه خطاب قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، يوم أمس الأول الجمعة، من عرض شامل لتاريخ العدوان ومؤامراته ومخططاته بحق اليمن الأرض والانسان، علاوة على ما حمله من رسائل للمعتدين أبرزها أن الشعب اليمني في العام الثامن سيكون أكثر قوة وإيلاما للعدو.

 

وذكر أن عملية كسر الحصار بمراحلها المختلفة، ترجمة جانباً من الرسائل التي ألمح إليها قائد الثورة في خطابه .. مشيراً إلى أن المبادرة الجديدة للسلام التي أطلقها فخامة المشير الركن مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى، في خطابه مساء أمس، بمثابة مد يد السلام من جديد للطرف المعتدي واختبار صدق نواياه.

 

وأكد رئيس الوزراء، أن ما يسمى بمؤتمر الرياض 2، لن يأتي بالسلام الذي ينشده الشعب اليمني وإنما بالخزي والعار على كل من شارك فيه.

 

بدوره أشار وزير النقل عامر المراني، إلى حرص واهتمام وزارة النقل بتقديم كافة أوجه الدعم للهيئة وقطاعاتها، خاصة الأرصاد الجوية لمواكبة التطورات الدولية في هذا المجال، بما يعزز من تطوير خدمات الأرصاد.

 

وقال” التطورات العالمية في مجال تكنولوجيا التنبؤات المبكرة عن المناخ والتضاريس التي تم ابتكارها، تحافظ على حياة الناس وفي ذات الوقت عامل مساعد في التنمية الاقتصادية ومختلف المحاصيل الزراعية المتنوعة”.

 

وأكد الوزير المراني أن الهيئة ممثلة بقطاع الأرصاد الجوية تعمل بكل كوادرها من أجل إطلاع المواطن على التغيرات المناخية من خلال النشرات الجوية والتحذيرات التي تبث في الوسائل الإعلامية المختلفة.

 

وأشار الوزير المراني إلى أهمية تدريب وتأهيل الكوادر اليمنية ذات التخصصات المهمة التي تندرج في إطار الأرصاد الجوية وتسخيرها في خدمة الشعب اليمني.

 

وفي الفعالية بحضور وزير الثروة السمكية وعضو مجلس النواب عبدالباري دغيش، أوضح وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد أن اليمن يحتفل باليوم العالمي للأرصاد الجوية مع سائر بلدان العالم كونها عضو في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

 

ولفت إلى أن الهيئة ممثلة بقطاع الأرصاد الجوية تقدم خدماتها الأرصادية وفقاً لرصد علمي ودقيق عبر محطات رصد في مختلف المحافظات.

 

وأكد جبل أن الهيئة في خططها تولي قطاع الأرصاد الجوية اهتماماً كبيراً وتعمل على تعزيز وتطوير وتحديث القطاع مهنياً وفنياً لمواكبة للتطورات الحديثة والمعمول بها عالمياً.

 

من جهته استعرض الوكيل المساعد لقطاع الأرصاد الجوية بالهيئة المهندس محمد سعيد حميد دور القطاع في تقديم الخدمات في كافة المجالات وأبرزها المجال الاقتصادي.

 

وبين أن الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد له دلالة من حيث مواكبة التطور والتحديث والمنافسة في تقديم أفضل الخدمات الأرصادية لتفادي وتقليل الحوادث الناجمة عن التغيرات المناخية والتضاريس والفيضانات والكوارث الطبيعية.

 

وقال ” تأثر قطاع الأرصاد الجوية بفعل غارات العدوان، التي استهدفت المحطات الأرصادية الموزعة في البر والبحر والجو”.. منوهاً بجهود وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في الاهتمام بقطاع الأرصاد الجوية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لها.

 

وأوضح المهندس حميد أن قطاع الأرصاد استطاع تركيب 18 محطة أوتوماتيكية منذ 2014 حتى العام الجاري موزعة على مختلف المحافظات.

 

في حين أشار رئيس هيئة الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور خالد خنبري، إلى أن هيئة الأرصاد من المجالات المهمة للهيئة، لما يوفره من معلومات مهمة لقطاع الأرصاد الجوية.

 

تخللت الفعالية بحضور ووكلاء ومستشارو وزارة النقل والوكلاء المساعدون ومدراء الهيئة الطيران المدني والأرصاد وقطاعاتها المختلفة، فيلمان عن المناسبة وإرشادي عن الأمطار والغبار.

 

وفي ختام الفعالية تم توزيع شهادات تقديرية للعاملين المبرزين بقطاع الأرصاد الجوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى