أخبار الوزارة

وزيرا الصناعة والنقل يلتقيان منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية

التقى وزيرا الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة والنقل عامر المراني اليوم بصنعاء منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية باليمن ويليام ديفيد غريسلي.

ناقش اللقاء الذي ضم مدير عام الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية محمد قفلة ورئيس الغرفة التجارية بالأمانة حسن الكبوس ونائب رئيس مجلس إدارة رجال الأعمال توفيق الخامري، الآثار السلبية لقرار سلطات جمارك عدن رفع رسوم سعر الدولار الجمركي من 250 إلى 500 ريال وتداعياته الكارثية على معيشة المواطن وأضراره على الاقتصاد الوطني والحركة التجارية الداخلية في ظل العدوان والحصار.

واستعرض اللقاء، الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص في عملية نقل البضائع من عدن إلى صنعاء عبر طرق وعرة وطويلة وغير آمنة والتكلفة الباهظة المترتبة على ذلك.

وتطرق اللقاء، إلى أهمية تفعيل ميناء الحديدة لاستقبال السفن والحاويات التجارية باعتباره شريان حياة لمعظم سكان الجمهورية اليمنية وكذا فتح مطار صنعاء الدولي لإنقاذ حياة المرضى وتفعيل النقل الجوي التجاري والمدني والإنساني والاغاثي.

وفي اللقاء أشاد وزير الصناعة، بالجهود التي يبذلها منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وزيارته إلى محافظة الجوف واطلاعه عن كثب على أهم احتياجاتها وحجم المأساة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني بسبب العدوان والحصار.

وأشار إلى أهمية اضطلاع الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة في اليمن بدورها في تخفيف معاناة المواطن اليمني وتحسين معيشته بالضغط على الطرف الأخر بالعدول عن قرار رفع رسوم سعر الدولار الجمركي.

ولفت وزير الصناعة والتجارة، إلى رفض الاتحاد العام للغرف التجارية والغرف التجارية بالأمانة وكافة المحافظات للقرار انطلاقا من المسؤولية الملقاة على عاتق القطاع الخاص والتجاري .. مشيرا إلى الآثار السلبية التي ستنتج عن هذا القرار وتمس معيشة المواطنين في كافة المحافظات.

بدوره أكد وزير النقل، الحرص على تقديم كافة التسهيلات بما يسهم في تخفيف معاناة الشعب اليمني .

وأشار إلى أهمية ميناء الحديدة الاستراتيجي للحركة التجارية بما يسهم في تخفيف معاناة الشعب اليمني ونقل البضائع في وقت أسرع وبتكاليف أقل.

كما أكد الوزير المراني، جاهزية ميناء الحديدة لاستقبال السفن والحاويات التجارية كونه أقرب بكثير من ميناء عدن في نقل السلع الغذائية وإيصالها إلى مختلف المحافظات.

ودعا وزير النقل، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى الاطلاع عن كثب على الصعوبات التي تواجه شاحنات نقل البضائع والسلع الغذائية والمدة الزمنية التي تستغرقها حتى تصل إلى صنعاء نتيجة وعورة وطول الطريق من عدن.

إلى ذلك قدم رئيس الغرفة التجارية بأمانة العاصمة، لمنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية باليمن مذكرة من الإتحاد العام للغرف التجارية والغرف التجارية بالأمانة، حول إلاحتجاج والرفض القاطع لقرار جمارك عدن رفع سعر الدولار الجمركي من 250 إلى 500 ريال.

وأكد الكبوس أن القرار مجحف وله تداعياته كارثية على الشعب اليمني والحركة التجارية والقطاع الخاص.

فيما أشار نائب رئيس مجلس إدارة رجال الأعمال، إلى أهمية ميناء الحديدة وتفعيل نشاطه التجاري وفتح مطار صنعاء، لدواعي إنسانية بحته.

من جهته أشار منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إلى أهمية العمل على تسهيل وصول المواد الغذائية.. مؤكدا الاهتمام بما تم طرحه والعمل على إيجاد الحلول التي تسهم في رفع معاناة الشعب اليمني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى