أخبار الوزارة

وزير النقل ونائب رئيس هيئة الأركان يلتقيان القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة بميناء الحديدة

التقى وزير النقل عامر علي المراني ونائب رئيس هيئة الاركان العامة رئيس الفريق الوطني لإعادة الانتشار، اللواء الركن علي حمود الموشكي اليوم الأحد 9-1-2022م القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة دانييلا كروسلاك .

 

وفي اللقاء الذي عقد بمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في ميناء الحديدة وضم الرئيس التنفيذي للمؤسسة القبطان محمد أبوبكر اسحاق ونائبه المهندس يحيى عباس شرف الدين وأعضاء لجنة الانتشار أطلع الوزير المراني واللواء الموشكي القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة على مستجدات الأوضاع وما تضمنه تهديد تحالف العدوان باستهداف مينائي الحديدة والصليف.

 

ولفتا بهذا الصدد إلى خطورة تصعيد تحالف العدوان الأخير وتواصل غارات طيرانه الحربي والتجسسي على الحديدة .. معتبران ذلك خرقا واضحا لاتفاق السويد من قبل العدوان.

 

وأكدا أن موانئ الحديدة تعمل على اغاثة الشعب اليمني المحاصر براً وجواً وبحراً الذي يعيش ظروفاً صعبة جراء العدوان والحصار منذ سبع سنوات ولا وجود لأي مظاهر مسلحة فيها .

 

وأشارا الى أن عقد هذا اللقاء يأتي في صميم مهام البعثة الأممية والتقصي عن حقائق وخلو مينائي الحديدة والصليف من أي تخرين أو تجميع للأسلحة أو انتشار لأي مظاهر مسلحة .

 

ولفتا إلى أن الصمود الأسطوري للشعب اليمني فضح أهداف ومرامي العدوان أمام العالم الذي صمت ومازال يصمت جراء ما يحدث في اليمن من قتل للأطفال والنساء وانتهاك للإنسانية .

 

وادانا السيناريو من قبل تحالف العدوان عند استهدافه مطار صنعاء .. محذرين من مغبة تكراره بميناء الحديدة .. ونوها إلى تلك الأعمال الإجرامية ليست بجديدة من عدوان تجرد من كل القيم والاخلاق النبيلة .

 

وتطرقا إلى أبعاد هذا الاستهداف على المستوى الاقتصادي والإنساني جراء قطع مصدر الإمداد الوحيد لليمنيين في كافة المجالات وخاطبا تحالف العدوان بالقول : “عليه وقف تصريحاته غير المسؤولة”.

 

فيما أستنكر عضو لجنة اعادة الانتشار اللواء محمد علي القادري تهديدات تحالف العدوان بإستهداف ميناء الحديدة من خلال إدعاءاتهم الكاذبة .

 

محملا الأمم المتحدة ومنظماتها مسؤولية إزاء استمرار جرائم وتهديدات تحالف العدوان التي تنذر بكارثة إنسانية بحق الملايين من أبناء الشعب اليمني .

 

وأكد اللواء القادري أن استهداف الموانئ المدنية يعد خرقاً وانتهاكاً للقانون الدولي الإنساني، والمواثيق الدولية المتعارف عليها ومنها اتفاقيات جنيف الأربع والبرتوكولات الملحقة بها التي تجرم استهداف المرافق الحيوية التي لا غنى للناس عنها “الموانئ والمنشآت الاقتصادية”، باعتبارها من الأعيان المدنية المحظور استهدافها”.

 

بدورها أكدت القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة أهمية دور موانئ الحديدة في اغاثة الشعب اليمني وتخفيف معاناته .. وأشارت إلى أنه بعد هذه الزيارة سيكون العمل وفق مسارات مختلفة عما كانت عليه سابقا ..معبرة عن قلق البعثة من الاخبار المتداولة .

 

وأوضحت أنه تم التواصل مع المبعوث الخاص باليمن حول التطورات الاخيرة .. كما عبرت عن املها في أن يتغلب الجانب المدني على الجانب العسكري .

 

مؤكدة أنه سيتم مناقشة نتائج هذه الزيارة مع المبعوث الخاص باليمن والمفوض المقيم باليمن ..لافتة الى أنه في مقدمة اولويات البعثة سلامة الموانئ من أي قصف وسلامة الموطنين .

 

وأضافت أن اتفاق السويد الخاص بالحديدة كان مرجعية لحلحلة الكثير من الامور وقاعدة مشتركة للجميع .. مشيرة إلى أن تطور الوضع في هذا يعد تحد جديد للبعثة .

وكذلك قامت  القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة بزيارات ميدانية لأرصفة محطة الحاويات بميناء الحديدة وورشتي النجارة والفنية ومحطة الكهرباء منزلق العائمات البحرية وهنجر صيانة معدات المناولة الارضية الذي تقوم الامم المتحدة بصيانته حالياً والتأكد من خلو الميناء من اي تجميع او تخزين للأسلحة ويكشف زيف وادعاء ما يسمى بالناطق الرسمي لتحالف العدوان .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى