أخبار الوزارة

قحيم ونائبي المنسق الإنساني للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان يتفقدون أوضاع ميناء الحديدة

تفقد محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم ومعه نائبي المنسق الإنساني للأمم المتحدة في اليمن، ديجو زوريلا والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، سفير الدين سيد اليوم الإثنين 20-12-2021م سير العمل في ميناء الحديدة.

وأستمع قحيم وزوريلا وسفير الدين من نائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية المهندس يحيى عباس شرف الدين إلى المميزات التي يتمتع بها ميناء الحديدة عن بقية الموانئ اليمنية، من حيث الموقع والقرب وانخفاض تكلفة النقل منه إلى بقية المحافظات الأخرى وما يعانيه الميناء من حصار من قبل العدوان الإمريكي السعودي، وهو حصار مخالف للقوانين والاتفاقيات الدولية .. لافتاً إلى تداعياته الكارثية على حياة الشعب اليمني الذي يعاني من عدوان وحصار شامل منذ سبع سنوات.

وقال “ميناء الحديدة وجد لخدمة الوطن والمواطن، وتقديم خدمات إنسانية وإغاثية لأبناء الشعب اليمني”.

 

وأعرب المهندس شرف الدين عن الأسف لعدم تنفيذ مشروع إعادة تأهيل ميناء الحديدة من قبل الامم المتحدة حتى الآن رغم أن ذلك من المحاور الرئيسة التي نصت عليها اتفاقية ستوكهولم.

 

وطالب بالضغط على تحالف العدوان بسرعة رفع الحصار الجائر على الشعب اليمني الذي يعاني أكبر مأساة انسانية في التاريخ والسماح لسفن الحاويات لدخول ميناء الحديدة.

فيما تطرق المحافظ قحيم إلى الجوانب الانسانية لمعاناة الشعب اليمني جراء العدوان والحصار الذي تفرضه دول تحالف العدوان من خلال القرصنة البحرية التي تمارسها في احتجاز ومنع دخول سفن المشتقات النفطية والدوائية والغذائية للشعب اليمني إلى ميناء الحديدة رغم حصولها على التصاريح من الأمم المتحدة.

 

وأكد انه رغم الإتفاقات والزيارات المتكررة لبعثات الامم المتحدة الا ان ميناء الحديدة ما يزال مغلقا .. مشددا على ضرورة رفع الحصار والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية التي يتم احتجازها في عرض البحر كونها من الاحتياجات الضرورية.

 

مشيرا إلى ضرورة اضطلاع الجميع بالمسؤولية في تخفيف معاناة المواطن في ظل استمرار العدوان والحصار.

 

مؤكدا حرص قيادة المحافظة والسلطة المحلية على تقديم كافة التسهيلات للشركاء الدوليين والمنظمات العاملة في المحافظة.

 

بدوره أشار نائب المنسق زوريلا إلى أهمية العمل المشترك في توفير الاحتياجات الطارئة والمشاريع التنموية ووضع الحلول الكافية بهدف رفع معاناة الشعب اليمني وتوفير احتياجاته الضرورية.

 

وأكد التزام المنظمات الدولية والأممية في تقديمها الدعم الإنساني الذي يلمس أثره أفراد المجتمع.

 

وأشاد بتعاون قيادة السلطة المحلية وفرع المجلس الأعلى ومؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية … مؤكدا الاستعداد التام لدعم الجهود الإنسانية وحل كافة الصعوبات.

 

رافقهم خلال الزيارة مدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي جابر حسين الرازحي وعدد من مدراء عموم الإدارات بالمؤسسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى