أخبار دولية

نقابات النقل في الإكوادور تعلن تعليق الاحتجاجات على قرار إلغاء دعم الوقود

أعلنت النقابات في الإكوادور امس الجمعة تعليق الاحتجاجات ضد إلغاء الرئيس لينين مورينو دعم الوقود وذلك بعد اضطرابات استمرت يومين وأدت إلى وقف وسائل النقل في شتى أنحاء البلاد واعتقال نحو 370 شخصا.

وقال أحد زعماء مجموعة تمثل 11 اتحادا للنقل في الإكوادور أبيل جوميز”نعلن في هذا الوقت إنهاء وقف الخدمات“.

وكان المحتجون قد أوقفوا وسائل النقل وأغلقوا شوارع واشتبكوا مع الشرطة لليوم الثاني الجمعة في الوقت الذي سًجن فيه 370 شخصا بسبب الاضطرابات الناجمة عن قرار مورينو.

ووضع مورينو (66 عاما) الإكوادور على طريق يمثل تيار الوسط بعد الحكم اليساري الذي استمر سنوات برئاسة رفائيل كوريا وبدأ في تنفيذ حزمة مالية تقشفية للتوافق مع اتفاق مع صندوق النقد الدولي تبلغ قيمته 4.2 مليار دولار.

ولكن إلغاءه دعم الوقود المستمر منذ عشرات السنين أثار غضب كثيرين في الإكوادور وأعاد الاحتجاجات العنيفة إلى بلد له تاريخ من الاضطراب السياسي.

ومن العاصمة كيتو إلى مدينة جواياكيل الساحلية استمر توقف كثير من خدمات الحافلات وسيارات الأجرة يوم الجمعة في حين قام المتظاهرون بإغلاق الطرق بإطارات السيارات وفروع الأشجار على الرغم من أن ذلك كان أقل من يوم الخميس.

ورشق طلاب في العاصمة كيتو شرطة مكافحة الشغب والمركبات المدرعة بالحجارة خلال أعنف اضطرابات شهدتها البلاد منذ سنوات. واستخدم جنود الجيش والشرطة الغاز المسيل للدموع لمنع مئات المحتجين من الوصول إلى قصر الرئاسة في وسط المدينة.

وقالت الحكومة إن قوات الأمن تمكنت من تهدئة الاحتجاجات في بعض الأقاليم وأعادت الأمور إلى طبيعتها.
السياسية – وكالات :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى