أخبار الوزارة

ورشة عمل حول الإبلاغ الطوعي في سلامة أمن الطيران المدني

عقدت اليوم بصنعاء ورشة عمل حول الإبلاغ الطوعي في سلامة الطيران المدني، ، نظمتها الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد ، ممثلة بقطاع شؤون أمن وسلامة الطيران.

هدفت الورشة التي شارك فيها 180 شخصا من مختلف قطاعات الهيئة وشركة الخطوط الجوية اليمنية إلى تشجيع موظفي الطيران والمواطنين لاستخدام البلاغ الطوعي عبر الرابط الالكتروني cama.gov.ye عند ملاحظة أي خطر محتمل قد يتحول إلى حادثة و كارثة، بالإضافة إلى تبادل المعلومات لما يمكن تحسين السلامة الجوية وتأسيس قاعدة بيانات ونشر ثقافة السلامة الإيجابية.

وفي الورشة أكد وزير النقل عامر المراني ، حرص الوزارة والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد على تعزيز وتطوير خدمات الطيران المدني والملاحة الجوية المقدمة لشركات الطيران الدولية التي تعبر أجواء الجمهورية اليمنية خاصة في سلامة وأمن الطيران المدني.

وأشار إلى قرصنة تحالف العدوان الجوية لطائرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الإنسانية ، وشل حركة الطيران في مطار صنعاء الدولي.

بدوره أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور محمدعبدالرحمن عبدالقادر ، على تشجيع المواطنين للإبلاغ عن اي خطر يهدد سلامة وأمن الطيران وتحديد قاعدة بيانات تحسن من سلامة الطيران المدني .

وأشار إلى مساعي الهيئة في تقديم أفضل الخدمات عبر كوادرها وخبراتها الفنية والمهنية ، لافتا إلى الشهادة الدولية التي حصلت عليها اليمن فيما يتعلق بتأمين سلامة الحركة الجوية ، من منظمة الطيران الدولية الإيكاو.

من جهته أشار وكيل الهيئة المساعد لقطاع سلامة أمن الطيران الدكتور عبدالحميد أبوطالب إلى ان انعقاد الورشة يأتي تنفيذا والتزاما لمقررات المنظمة الدولية للطيران المدني الإيكاو.

وقال البلاغ الطوعي يكتسب أهمية كبيرة في تأمين سلامة أمن الطيران والمحافظة على أرواح المسافرين.. مشيرا إلى ان المبلغ الطوعي يحظى بالسرية التامة.

وتناولت الورشة التي حضرها وكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي والقائم بأعمال الشركة الجوية اليمنية عبدالملك مطهر والوكلاء المساعدين لقطاعات الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد ومدراء عموم الهيئة، ثلاث محاور رئيسية تضمن الأول عرض عن ملاحق 19 من اتفاقية شيكاغوا ، والمحور الثاني عن النشرة الإرشادية رقم 57-CAAP ، و الثالث عن مصادر وأمثلة البلاغات الطوعية.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات منها اعتماد دورات تدريبية لثقافة سلامة الطيران والابلاغات الطوعية وإنزال البروشورات عن ثقافة السلامة في جميع مواقع التواصل الإجتماعي وفي عدد من القنوات الفضائية والنزول إلى المدارس والجامعات وعمل محاضرات قصيرة عن ثقافة سلامة الطيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى